الخميس 30 أكتوبر 2014 / 20:15

بعد وصفه بالجبان.. الأزمة بين واشنطن ونتانياهو مستمرة

24 - القاهرة: معتز أحمد إبراهيم

مازالت حالة الجدل مشتعلة منذ أمس الأربعاء بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصة بعد نشر تسريبات صحفية تشير إلى أن مسؤولين أمريكيين وصفوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ "الجبان والخائف وغير القادر على اتخاذ قرارات شجاعة".

اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض أن وصف نتانياهو بالجبان لا يمثل تصريحاً رسمياً

واليوم، وبعد يوم من نشر تلك الأقوال، قال الناطق باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، إن هذا الحديث، ووصف نتانياهو بالجبان، لا يمثل تصريحاً رسمياً، ولكنه وصف جاء في سياق حديث بين بعض المسؤولين.

دعم لا محدود للاستيطان
ويشير التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له إلى أن الأمريكيين وصفوا نتانياهو بالجبان بسبب دعمه اللامحدود للاستيطان، وهو الدعم الذي لا يتوقف منذ توليه منصبه حتى الآن.

ومن اللافت أن مواقع التواصل الاجتماعي باتت طرفاً في هذه الأزمة، حيث نشر عضو الكونغرس الجمهوري، إلين ووست، الداعم لإسرائيل والرافض لسياسات الرئيس الأمريكي "الديمقراطي"، في صفحته على فيس بوك صورة، انتشرت بين ملايين المتصفحين في الشبكة، ويظهر فيها أوباما ونتانياهو في شبابهما. في الوقت الذي يظهر فيه أوباما الشاب وهو يدخن السيجارة، يظهر نتانياهو الشاب حين كان في الخدمة العسكرية، وهو يرتدي زيّاً عسكريّاً ويحمل السلاح.

وأرفق ووست الصورة بنص جاء فيه "إذاً، من هو الجبان؟ يبدو أن هناك شخصاً ما في إدارة أوباما يفكر في أن الحديث عن جندي واسمه بنيامين نتانياهو من الجهة اليسرى للصورة، فعلاً؟".