ناشطو غرين بيس أمام أحدى المحطات النووية (أرشيف)
ناشطو غرين بيس أمام أحدى المحطات النووية (أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 19:26

فرنسا تحقق في رصد طائرات بدون طيار حول محطاتها النووية

أعربت الجماعات المناهضة للأسلحة النووية، اليوم الخميس، عن قلقها من رصد طائرات بدون طيار، حول سبع محطات نووية فرنسية، في أكتوبر (تشرين أول) الحالي، في تطور تسبب بجدل جديد حول الأمن النووي.

من جانبها، أكدت شركة كهرباء فرنسا "إي دي إف" التي تتولى تشغيل المحطات النووية، رصد "طائرات شبيهة بتلك التي تعمل بدون طيار" بالقرب من سبع محطات منذ الخامس من أكتوبر (تشرين أول) الحالي.

ويتم حالياً وقف تشغيل إحدى تلك المحطات.

ومن جانبها، زعمت جماعة "جرين بيس" البيئية أن هناك "10 (مواقع نووية) على الأقل" حول العالم، استهدفتها الطائرات التي تعمل بدون طيار، من بينها أقدم محطة نووية في البلاد والتي تحمل اسم "فيسينهايم" وتقع على الحدود مع ألمانيا والمقار الإدارية لهيئة الطاقة الذرية القريبة من العاصمة باريس.

ولم تعرف بعد الجهة المسؤولة عن تلك الطائرات، إلا أن الشك وقع على الفور على جماعات الضغط المناهضة للأسلحة النووية التي نظمت العديد من الأعمال لتسليط الضوء على الأمن النووي.

ومن جانبها، نفت جماعة "جرين بيس"، التي قامت بالعديد من الاقتحامات لمحطات نووية في السنوات الأخيرة لرفع الوعي بشأن الأمن النووي والبيئي، أي صلة لها بالواقعة التي وصفتها بـ"المقلقة للغاية".