وحدة خاصة تحت إشراف رئيس الوزراء محلب لدفع التعاون مع روسيا(أرشيف)
وحدة خاصة تحت إشراف رئيس الوزراء محلب لدفع التعاون مع روسيا(أرشيف)
الخميس 30 أكتوبر 2014 / 22:40

مصر: وحدة روسية لتعديل الشراكة مع الدول الخارجية

24-القاهرة – أحمد مسلم

أشرف رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، اليوم الخميس، على أول اجتماع لـ"وحدة روسيا"، لبحث خطة عمل الوحدة ومناقشة أوجه التعاون المقترح بين مصر وروسيا، في الفترة المقبلة، والتي تضم وزراء التجارة والصناعة، والبترول، والإنتاج الحربي، والكهرباء، والتموين والصحة، والخارجية، والتعاون الدولي، والنقل، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية.

تشمل الطاقة والتجارة والصناعة والخبرات الروسية الكبيرة

وأكد محلب على أهمية التعاون مع الجانب الروسي في المرحلة الحالية، للاستفادة من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، وأهمها زيارة رئيس جمهورية الأخيرة إلى روسيا، في إطار تدعيم علاقات مصر مع شركائها الدوليين، والاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الجانب الروسي في المشروعات الكبرى التي تنوي مصر تنفيذها قريباً.

مشاريع
وقال وزير الصناعة والتجارة، منير فخري، إن "روسيا شريك تجاري مهم، يحتل المرتبة التاسعة في ترتيب شركائها من حيث حجم التجارة البينية"، مشيراً إلى التوقيع في مارس (آذار) 2013، على بروتوكول لتوسيع علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشار فخري بالمناسبة، إلى أنه طرح على الجانب الروسي مشروع إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي الذي يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا، مؤكداً أنها فرصة كبيرة لدخول المنتجات المصرية إلى تلك المنطقة واستيراد المواد الخام بأسعار مميزة، خاصة أن الاتحاد مرشح للتوسع بعد ضم عدد أكبر من دول المنطقة.

وقال وزير البترول، شريف اسماعيل، إن تنوع مجالات التعاون المقترحة مع الجانب الروسي، مثل التعدين في مشروع "المثلث الذهبي"، والبحث والتنقيب عن الغاز والبترول، جاء بفضل الشركات الروسية العملاقة بالإضافة إلى التعاون الحالي في قطاع توريد الغاز المسال إلى مصر.

أما وزير الكهرباء، محمد شاكر، فأبرز التعاون في قطاعه وخاصة، لتوليد الكهرباء وإقامة المحطات النووية، والاستفادة من المميزات والخبرة الكبيرة لروسيا في هذا المجال.

وحدة روسيا
يُذكر أن حلب أصدر في سبتمبر(أيلول) قراراً بتشكيل "وحدة روسيا" لتطوير وتعميق التعاون بين مصر وروسيا.

وتتولى الوحدة متابعة تطور العلاقات الثنائية، بإعداد احتياجات وأولويات الجانب المصري من المشروعات المقترح طرحها على الجانب الروسي، ومتابعة نتائج زيارات المسؤولين المتبادلة بين البلدين، وتنفيذ المتفق عليه من مشروعات.