جنود من الجيش العراقي (أرشيف)
جنود من الجيش العراقي (أرشيف)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 00:40

النرويج: إرسال 120 جندياً لتدريب الجيش العراقي

أعلنت الحكومة النرويجية، اليوم الخميس، أنها سترسل نحو 120 جندياً إلى العراق للمساهمة في تدريب القوات العراقية التي تقاتل جهاديي تنظيم الدولة اللا-إسلامية.

وأكدت رئيسة الوزراء النروجية ايرنا سولبرغ في مؤتمر صحافي أن "العسكريين النروجيين لن يرافقوا الجنود العراقيين إلى ساحة القتال".

وأوضحت وزيرة الدفاع ايني اريكسن سوريدي أن نصف الكتيبة النروجية سيتوجه إلى بغداد حيث سيضطلع بدور الدعم والمشورة لقوات الأمن العراقية، على أن يتوجه النصف الآخر إلى آربيل في كردستان العراق، حيث سيعمل داخل مركز تدريب.

وأضافت أن انتشار الجنود مقرر لفترة عام "مع إمكان تمديدها"، وشددت سولبرغ على أن "الوسائل الدبلوماسية والإنسانية مهمة لكن الوسائل العسكرية مهمة أيضاً "للتصدي للدولة اللا-إسلامية".
ولم يعرف حتى الآن موعد وصول الكتيبة النرويجية إلى العراق.

أفغانستان
ومن جهة أخرى، اقترحت النرويج وضع 75 عنصراً من قواتها الخاصة في تصرف القوات الأجنبية التي ستبقى في أفغانستان، بعد انتهاء المهمة القتالية للحلف الأطلسي في كانون الأول (تشرين الأول) المقبل.

وبموجب اتفاق أمني بين واشنطن وكابول وقع في نهاية سبتمبر (أيلول)، يستطيع 12 ألفاً و500 جندي أجنبي بينهم 9800 أمريكي البقاء في هذا البلد، لمتابعة دعم وتدريب القوات الأفغانية في مواجهة طالبان.