الجيش اللبناني في طرابلس (أ ف ب)
الجيش اللبناني في طرابلس (أ ف ب)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 11:46

لبنان: اتهام 18 إسلامياً بالسعي لإنشاء "إمارة"

ادعى القضاء اللبناني أمس الخميس، على 18 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش المتطرف، بتهمة السعي لإنشاء "إمارة للتنظيم الإسلامي" في شمال البلاد، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ولم تحدد الوكالة جنسية المدعى عليهم، لكنها أشارت إلى اللبناني أحمد سليم ميقاتي، الذي أشعل اعتقاله الأسبوع الفائت مواجهات عنيفة في طرابلس، بين الجيش اللبناني ومسلحين إسلاميين استمرت 3 أيام.

واتهم هؤلاء بـ"الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، والاشتراك في عمليات أمنية ضد الجيش والتحريض على قتل عناصره، وإثارة الفتن والنعرات الطائفية والمذهبية، والتخطيط لاحتلال قرى شمال لبنان، لإنشاء إمارة للتنظيم الإسلامي"، وفق المصدر نفسه.

وبين المتهمين الذين يواجهون عقوبة الإعدام، 3 معتقلين أحدهم أحمد ميقاتي، في حين أن الـ15 الأخرين فارون، وأحيل ملفهم على قاضي تحقيق.

والخميس الفائت، اعتقل ميقاتي الذي يعتبره الجيش "أحد الكوادر المهمة في داعش شمال لبنان"، وفي اليوم التالي، تعرضت دورية للجيش لهجوم في طرابلس سرعان ما تحول إلى مواجهات في أسواق المدينة القديمة خلفت 16 قتيلاً بينهم 11 جندياً.

وسيطر الجيش اللبناني على معقل المسلحين الإسلاميين في حي باب التبانة في المدينة بعد 3 أيام من المعارك، حولت هذا الحي الفقير إلى منطقة منكوبة غادرها آلاف المدنيين، واعتقل أكثر من 160 مسلحاً.

وتحتجز جبهة النصرة وتنظيم داعش 27 جندياً وعنصراً في قوى الأمن خطفتهم من بلدة عرسال اللبنانية الحدودية مع سوريا، بعد معركة بين الجيش اللبناني ومسلحين متطرفين وصلوا من سوريا ومن داخل مخيمات للاجئين السوريين في عرسال، وكان عددهم 30، إلا أن التنظيمين قتلا 3 عسكريين منهم.