الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 21:05

الجيش الليبي يؤكد استعادة السيطرة على أربع ثكنات في بنغازي

قال قائد عسكري ليبي، اليوم الجمعة، إن القوات الخاصة التابعة للجيش الليبي استعادت السيطرة على أربع ثكنات من جماعات إسلامية مسلحة في مدينة بنغازي شرق البلاد بعد أسبوعين من القتال الشرس الذي أودى بحياة 210 أشخاص على الأقل.

وشن الجيش تدعمه قوات اللواء السابق خليفة حفتر ومقاتلون آخرون هجوما على الجماعات الإسلامية في ثاني كبرى مدن ليبيا في ظل الفوضى التي تسود البلاد بعد ثلاثة أعوام من الإطاحة بمعمر القذافي.

وقال قائد القوات الخاصة ونيس بوخمادة لرويترز إن قواته سيطرت على الطريق الذي يمثل المخرج الشرقي لبنغازي بالإضافة إلى أربعة معسكرات بينها مقر الجيش السابق الذي خسره مع المعسكرات الثلاث الأخرى في معارك مع الإسلاميين في أغسطس (آب).

وقال الجيش بالفعل إنه طرد الإسلاميين من منطقة المطار ومعسكر السابع عشر من فبراير (شباط) أحد معاقلهم في المدينة الساحلية.

وقال بوخمادة إن الجيش يسيطر الآن على 80% من المدينة ويطهر عدداً من المناطق من أعضاء أنصار الشريعة، وهي الجماعة الإسلامية التي تحملها واشنطن مسؤولية الهجوم على القنصلية الأمريكية عام 2012 الذي أدى الى مقتل السفير الأمريكي.

واصطحب الجيش مراسلاً لرويترز في جولة لمشاهدة مناطق قال الضباط إن الجيش يسيطر عليها الآن. وقال سكان إن مزيداً من تعزيزات الجيش وصلت خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال العقيد قائد كتيبة دبابات، مهدي البرغثي، إن مقاتلين من أنصار الشريعة فروا إلى منطقة الميناء البحري. وأضاف أن الاشتباكات استمرت إلى الغرب من المدينة.

وذكر مسعفون أن 18 شخصاً على الأقل لاقوا حتفهم في اليومين الماضيين، ليصل إجمالي عدد القتلى خلال أسبوعين من القتال إلى 210.

 والقتال الدائر في بنغازي جزء من معركة أوسع نطاقا في ليبيا يقتتل فيها المعارضون السابقون الذين ساعدوا في الإطاحة بالقذافي، سعياً لمزيد من النفوذ والحصول على نصيب من إيرادات النفط في البلاد.