مسلحون من جبهة النصرة (أرشيف)
مسلحون من جبهة النصرة (أرشيف)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 21:38

سوريا: حملات متبادلة على الانترنت بين النصرة وكتائب معارضة

وقعت اليوم الجمعة اشتباكات بين جبهة النصرة وتنظيم جبهة ثوار سوريا، إحدى أكبر القوى المقاتلة في المعارضة السورية، في منطقة جبل الزاوية في محافظة إدلب (شمال غرب)، في وقت تبادل الطرفان الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

ويأتي ذلك بعد أيام على جولة من المعارك الدامية بين الطرفين في المنطقة ذاتها تمكنت خلالها جبهة النصرة من انتزاع السيطرة على سبع قرى وبلدات في جبل الزاوية (شرق إدلب) من مقاتلي جبهة ثوار سوريا، ولم يعرف السبب الرئيسي لهذه المواجهات.

تجدد الاشتباكات 
وجاء في بريد إلكتروني للمرصد السوري لحقوق الإنسان أنه "تجددت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي جبهة النصرة ومقاتلي جبهة ثوار سوريا في محيط بلدة دير سنبل، المعقل الرئيسي لجبهة ثوار سوريا" في محافظة ادلب، مشيراً إلى وقوع "خسائر بشرية في صفوف الطرفين".

وكانت معارك بين الطرفين وقعت في 26 أكتوبر (تشرين الأول)، واستمرت يومين.

وأفاد المرصد وناشطون أنه تم التوصل ليلة الخميس الجمعة إلى اتفاق على نشر "قوة صلح" مؤلفة من 15 فصيلاً مقاتلاً بينها فصائل إسلامية بينهما في جبل الزاوية، إلا أن الاشتباكات سبقت انتشار القوة.

ووقع الخميس اشتباك آخر بين "جبهة النصرة" و"حركة حزم"، أحد فصائل المعارضة، في بلدة خان السبل في ريف إدلب أسفر عن مقتل ثلاثة مقاتلين.

جند الأقصى 
ويعرف مقاتلو "حركة حزم" و"جبهة ثوار سوريا" بتأييدهم لسوريا علمانية وديموقراطية وانتقادهم للكتائب الإسلامية، في المقابل، أفاد المرصد عن مشاركة مقاتلين من كتيبة "جند الأقصى" الإسلامية إلى جانب "جبهة النصرة" ضد "جبهة ثوار سوريا".

ونشر ناشطون على موقع "يوتيوب" الجمعة شريط فيديو قالوا إنه لقائد "جبهة ثوار سوريا" جمال معروف في جبل الزاوية، وهو يسير بين مقاتلين آخرين ويهاجم جبهة النصرة وزعيمها أبو محمد الجولاني.

ومما قاله معروف في الشريط: "من هنا من قلب جبل الزاوية، أقول يا جولاني، أتحداك أن تظهر على حقيقتك، أتحداك يا خارجي"، نسبة إلى الخوارج، وأضاف "يا من شوهتم الإسلام وشوهتم الدين لماذا تقاتلوننا؟ اذهبوا وقاتلوا النظام".