الجيش العراقي في مدينة بيجي (أرشيف)
الجيش العراقي في مدينة بيجي (أرشيف)
الجمعة 31 أكتوبر 2014 / 22:06

العراق: الجيش يستعيد مدينة بيجي من داعش

اقتحمت القوات العراقية اليوم الجمعة مدينة بيجي التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وتمكنت من استعادة حيين في جنوب هذه المدينة القريبة من أكبر مصافي النفط في البلاد، بحسب مصادر عسكرية.

وتقع بيجي شمال مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد)، مركز محافظة صلاح الدين التي يسيطر عليها الدولة اللا-إسلامية، وعلى الطريق المؤدية إلى مدينة الموصل، كبرى مدن شمال العراق، وأولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم خلال الهجوم الكاسح الذي شنه في يونيو (حزيران).

وقال قائد عمليات محافظة صلاح الدين الفريق الركن، عبد الوهاب الساعدي، إن "القوات المشاركة في تحرير مناطق شمال تكريت دخلت بعد ظهر اليوم إلى مدينية بيجي، وتوغلت في حيي الصناعي والتاميم وطهرتهما"، مضيفاً أنها "الآن تستقر فيهما".

وأكد آمر قوة التدخل السريع المشاركة في العملية، الرائد حسن مخلف، السيطرة على الحيين، موضحاً أن "قواتنا تتمركز في مواقع متعددة ونقاط تفتيش في حيي الصناعي والتأميم".

وأشار مخلف إلى أن القوات العراقية بدأت عملية اقتحام المدينة صباح اليوم الجمعة، بعد يومين من إعلان قيادة صلاح الدين حشد قواتها وعناصر من الحشد الشعبي وأبناء العشائر، استعداداً لاقتحام المدينة التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ أشهر.

مصفاة بيجي
وأكد لواء في الجيش أن "التقدم تم من المحور الجنوبي، وسبقته عمليات تأمين في الليل، حيث تم استهداف تجمعات داعش من خلال القصف المدفعي، ما سهل عملية التقدم صباحاً".

وتضم بيجي العديد من المناطق المفتوحة أكانت صحرواية أو زراعية، وتعد ذات كثافة منخفضة من خلال الأبنية المتباعدة عن بعضها البعض.

وأشار اللواء إلى أن تقدم القوات العراقية في بيجي تعرض "لإعاقه هجوم لداعش على جامعة تكريت (التي ما زالت تحت السيطرة العراقية وتضم مركز قيادة العمليات)، عبر محاولة ثلاثة انتحاريين تفجير أنفسهم بعربات مفخخة، وهجوم مسلح استمر ثلاث ساعات".

ويمكن لإعادة السيطرة على بيجي أن تمهد الطريق للقوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 40 كلم إلى جنوبها، وفك الطوق الذي يفرضه لمتطرفون على مصفاة بيجي، حيث تتعرض القوات التي تتولى حمايتها لهجمات متكررة من داعش.