السبت 1 نوفمبر 2014 / 08:37

"التنين" الروسي يحصد الجائزة الكبرى في "أبوظبي السينمائي"

فاز الفيلم الروسي "لافاياثان" او التنين بجائزة اللؤلؤة السوداء للأفلام الروائية الطويلة، وهي الجائزة الكبرى في مهرجان أبوظبي السينمائي الذي اختتم اعمال دورته الثامنة مساء أمس الجمعة.

والفيلم الذي يبلغ طوله 141 دقيقة من اخراج أندريه زفيانكتسِف ويتناول الواقع الروسي، و"كيف تسير بلاده نحو محاولة استعادة زمن القيصر والقوة الإقليمية".

وشهدت أبوظبي الإعلان عن الفائزين في فئات مسابقات الأفلام الثلاثة التي تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

ونال جائزة أفضل ممثل الكسيه سيريبرياكوف عن فيلم لافاياثان، وذهبت جائزة أفضل ممثلة الى ماريا بونفي عن دورها في الفيلم الدنماركي "فرصة ثانية".

ونال الفيلم العراقي الألماني " ذكريات منقوشة على حجر" جائزة أفضل فيلم من العالم العربي.

والفيلم الذي اخرجه شوكت أمين كوركي يدور حول "المجزرة التي ارتكبها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بحق الأكراد في إقليم كردستان عام 1988، والتي ذهب ضحيتها 200 ألف قتيل" وفق وصف لجنة التحكيم.

وفاز اللبناني غسان سلهب بلقب أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه الوادي.

وفي مسابقة آفاق جديدة ذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء إلى الفيلم الإطالي الألماني العجائب للمخرج أليتشه رورواتشر.

ونال الفيلم الأردني "ذيب" بجائزة أفضل فيلم عربي للمخرج ناجي أبو نوار، وذهبت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي الى الياس سالم مخرج فيلم الوهراني.

وذهبت جائزة مسابقة الأفلام الوثائقية الى فيلم فيرونجا للمخرج أورلاندو فون اينزيدل، بينما نال جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي "المطلوبون ال18 "للمخرجين عامر شوملي وبول كاون.

ونالت ياسمين فضة مخرجة فيلم ملكات سورية لقب أفضل مخرج عربي.

وانطلقت دورة المهرجان قبل 8 أيام بمشاركة حشد من نجوم وصناع السينما العرب والغربيين والآسيويين.