جنود الجيش الليبي (أرشيف)
جنود الجيش الليبي (أرشيف)
السبت 1 نوفمبر 2014 / 09:30

ليبيا: "مفتي الإخوان" يواصل التحريض وطائرة قطرية لمساندة المتطرفين

اتهم الجيش الليبي قطر بتسليح المتطرفين وكشف أمس النقاب عن رصده لطائرة شحن قطرية قامت بنقل عتاد حربي إلى ميليشيات مصراتة في غرب البلاد، بينما نظم أنصار التيار الإسلامي مظاهرات بوسط العاصمة الليبية طرابلس ومصراتة، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم السبت.

وفي أحدث اتهامات علنية للدوحة بالتدخل العسكري في الأزمة الليبية، اتهم المتحدث السابق باسم الجيش الليبي، العقيد محمد حجازي قطر بتسليح الميليشيات المسلحة لما يسمى بقوات "فجر ليبيا" وحلفائها من الجماعات الإرهابية بمصراتة.

في غضون ذلك، وتحت شعار جمعة (برلمان الخيانة ساقط لا محالة)، تظاهر المئات من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين في عدة مدن ليبية، للمطالبة بإسقاط مجلس النواب المنتخب.

بينما وجه مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، انتقادات لاذعة لمجلس النواب والحكومة الانتقالية، معتبراً في مداخلة صوتية للمتظاهرين في العاصمة، أن الصراع في ليبيا ليس سياسياً، وإنما هو صراع بين الحق والباطل, مما يعنى أنه قسم عملياً مواطنيه إلى مسلمين وكفار.

إلى ذلك، سقط عشرات الضحايا في معارك غرب طرابلس وسط تحذيرات من مجزرة لمعتقلين في بنغازي, حيث قتل 10 أشخاص وأصيب أكثر من 30 شخصاً آخر, وفي المقابل، وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان نداء عاجلاً إلى مجلس النواب الليبي ومنظمات حقوقية ودولية، للتدخل العاجل لإنقاذ أرواح 150 معتقلاً من سجناء ومعتقلي سجن بوهديمة, الذي تم اقتحامه من قبل جماعات "أنصار الشريعة"، وأكد النداء أن "مجلس شورى ثوار بنغازي أعلن عن تحفظه ونقله لهؤلاء السجناء والمعتقلين لديه"، مؤكداً أنه سوف ينظر في وضعهم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.