مخاوف إسرائيلية من تصعيد الاشتباكات في القدس (أرشيف)
مخاوف إسرائيلية من تصعيد الاشتباكات في القدس (أرشيف)
السبت 1 نوفمبر 2014 / 10:00

يديعوت أحرونوت: الصراع في القدس قد يحول وجهة "الربيع العربي" ضدنا

24 - معتز أحمد إبراهيم

حذرت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها اليوم السبت من مخاطر التصعيد الحاصل في القدس، مشيرة إلى أن تصعيد المعركة بالقدس من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد شامل في عموم المنطقة خاصة مع المكانة الكبيرة التي تتمتع بها القدس والأهم من ذلك مكانتها الدينية عند المسلمين.

وقالت الصحيفة إن "المواجهات بالقدس من الممكن أن تتحول إلى مواجهة واسعة النطاق"، مشيرة إلى أن هذه المواجهات لن تتوقف فقط عند سكان القدس أو الضفة الغربية وعموم سكان فلسطين حتى غزة فقط، ولكنها ستطاول أيضاً "حزب الله" والأردن ودولاً أخرى في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة "مثل هذه المواجهة الدينية في هذا الوقت بالذات، قادر على تغيير اتجاه "اضطرابات" الربيع العربي وتوجيهها ضدنا، فالموجة المتصاعدة من المواجهات حول الحرم وفي القدس من شأنها تغيير قواعد اللعبة وتحويل ما يجري إلى تصعيد إسلامي يطبع التطرف الإسلامي الذي يشهده الشرق الأوسط وأوروبا وحتى أمريكا الشمالية".

وأشارت الصحيفة إلى عدد من التوصيات الهامة التي يجب الشروع فيها سريعاً من أجل مواجهة هذا الوضع وهي كالتالي:

1- يتعين على الجيش تعزيز قوات الشرطة في القدس، والعمل من خلال قيادة مركزية لمنع وقوع أي جرائم ناجمة عن دوافع قومية.

2- الاستعداد لإمكانية وقوع "هجمات إرهابية" فلسطينية من خلال رشق حجارة وزجاجات حارقة أو هجوم بعبوات ناسفة أو إطلاق نار على السيارات في الطرقات.

3- القيام باعتقالات وقائية وسط المتطرفين اليهود والعرب وعدم الارتداع عن ذلك.

4- تجنيد سياسيين ورجال دين يهود ومسلمين بمن فيهم أبو مازن ونتانياهو من أجل دعوة الجمهور، وخصوصاً المتطرفين والمتحمسين دينياً، للهدوء والتعقل. فالحوار مع زعامات دينية وسياسية فلسطينية، ليس فقط من جانب الشرطة في القدس بل من جانب سياسيين وحاخامين إسرائيليين، من شأنه المساهمة في التهدئة، وثبت ذلك في الماضي.

5- حشد قوات كبيرة من الشرطة والجيش مزودة بمعدات تفريق التظاهرات واستخدامها في القدس بما في ذلك القدس الغربية وفي الضفة. ويجب أن يكون حضور هذه القوات ظاهراً، وعلى الجنود الذي خبرتهم أقل من رجال الشرطة في مواجهة أعمال الشغب، تلقي الأوامر الدقيقة والتفصيلية المتعلقة بإطلاق النار واستخدام وسائل تفريق التظاهرات.

6- منع اليهود والعرب من زيارة الحرم، ليس فقط اليوم، وإنما في وقت صلاة الظهر يوم الجمعة، ويجب نشر قوة كبيرة من الشرطة في الحرم وعلى مداخل المدينة القديمة المؤدية إليه ومنع محاولات زيارة الحرم.

7- الامتناع عن القتل، فسقوط أي قتيل سيؤدي إلى تدهور الوضع وتفاقمه.