موقع وزارة الصحة الالكتروني (أرشيف)
موقع وزارة الصحة الالكتروني (أرشيف)
السبت 1 نوفمبر 2014 / 11:28

"الصحة" تطلق النظام الإلكتروني لاستيراد الأدوية وتصديرها

نظمت وزارة الصحة لقاء مفتوحاً بدبي للشركات ووكلاء الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والطبية العالمية والاقليمية والمحلية تم خلاله مناقشة النظام الإلكتروني الجديد لاستيراد الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية.

وصرح وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، بأنه تم خلال اللقاء عرض النظام الإلكتروني لاستيراد أو تصدير الأدوية والمنتجات الطبية والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الأدوية والتي يتم استيرادها من قبل المصانع المحلية والشركات العالمية والاقليمية والمحلية العامة بالدولة وكذلك لاستيراد السلائف الكيميائية.

توفير الكثير
وأضاف الأميري أن القرار الصادر بشأن استخدام النظام الإلكتروني للإستيراد أو التصدير جاء تماشياً مع رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تطوير خدمات وزارة الصحة ورغبتها في التحول الالكتروني والإبداع والتطوير في الخدمات المقدمة من قبل وزارة الصحة، مما يؤدي إلى توفير كثير من الوقت والجهد والمال. 

وأكد الأميري ضرورة الإبداع في تقديم خدمات استيراد وتصدير الأدوية والمنتجات الطبية والمواد الكيميائية والسلائف الكيميائية، مشدداً على أن وزارة الصحة قادرة على أن تمضي قدماً وتتطور من خدماتها تحقيقاً لذلك وتسهيلاً لمستوردي تلك المنتجات الطبية، مشيراً إلى أن إطلاق المرحلة الأولى من النظام يرسخ ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد التطور الإلكتروني ومواكبة أفضل الممارسات الدولية في هذا الإطار.

تطوير الخدمات
كما أكد أنه سيتم ربط هذا النظام في المرحلة القادمة مع نظام تسجيل الأدوية ونظام التراخيص داخل وزارة الصحة ومع أنظمة أخرى خارجها لتحقيق الشمولية، مشيراً إلى أن هذا النظام نابع من توجيهات وزير الصحة عبدالرحمن بن محمد العويس، في شأن تطوير الخدمات الصحية المقدمة لمجتمع الإمارات.

وأوضح أن هذا النظام سيسهل على الشركات جميعاً بأن يقوموا بتقديم طلبات الاستيراد للأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية إلكترونياً وهم في مواقع أعمالهم دون الحاجة لزيارة الوزارة ويتم استلامهم للموافقة من الوزارة (إدارة الدواء) إلكترونياً وتقوم بعد ذلك الشركة بإتمام إجراءات الاستيراد ووصول الشحنات إلى الدولة وتخليص البضاعة بشكل سريع.