الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين (أرشيف)
الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين (أرشيف)
السبت 1 نوفمبر 2014 / 12:42

الرئيس الإسرائيلي: يجب البناء في القدس في وضح النهار

أكد الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، في مقابلة له، إنه يؤيد البناء في القدس وتوطينها في وضح النهار، وليس من خلال عمليات اختطاف للقرارات.

ووفقاً لما ورد في وكالة "معاً" الفلسطينية، اليوم السبت، وفي رده على سؤال، أعرب ريفلين عن اعتقاده بأنه "يجب البناء اليوم، في كل أحياء القدس بما في ذلك غيلو ورمات شلومو".

وقال ريفلين: "هذه أحياء مقدسية ولا خلاف عليها، سيكون من الجيد، لو قلنا صراحة لكل المؤيدين لنا في العالم، إن هذا الموضوع يجب أن لا يكون مطروحاً على الجدول مرة اخرى، ويجب الاتفاق حول هذا الموضوع مع أصدقائنا، خاصة الولايات المتحدة، والشرح لهم بأن هذا لا يتم، بموافقة نسبة كبيرة من الإسرائيليين".

وحول ما اذا كان يتخوف من اندلاع انتفاضة في القدس، تمتد الى كل أنحاء إسرائيل، قال ريفلين: "يبدو لي أن الجانب الفلسطيني، يفهم بأن الانتفاضة قد تكون حافلة بالمخاطر بالنسبة له، وأضاف، "يجب أن نفهم كيف يمكن في اللحظات الصعبة، والتغلب على الخلافات وعلى كل طرف، إجراء الحساب مع نفسه والعمل على إقناع الطرف الآخر، بوجود ما يمكن التفاوض عليه".

وسئل ريفلين عما اذا كان يعتقد أن الفلسطينيين، على استعداد لإجراء مفاوضات حقيقية من اجل السلام، فقال: "إن الفلسطينيين يتكونون من توجهات مختلفة، ولأسفي، هناك تنظيمات لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود، ولا يهمني إجراء مفاوضات معها، شريطة أن يقولوا لي بأنهم يفاوضونني حول كيفية التعايش معاً، وليس حول كيف سينتظرون حتى يقضون علي، هذا سيحدث عندما يقرر الفلسطينيون انهم يريدون اخيراً، التحدث عن حياة تتيح التعاون الكامل والسلام الدائم".