الجمعة 18 نوفمبر 2022 / 15:38

لحوم دجاج مصنوعة مخبرياً تطرح في الأسواق قريباً

24: - يوسف محمد

أعلنت إدارة الغذاء والدواء أن منتجات اللحوم المصنوعة في المختبر والتي طورتها شركة في كاليفورنيا، آمنة للاستهلاك البشري، مما يمهد الطريق لظهورها لأول مرة في المطاعم ومحلات البقالة الأمريكية.

ينطبق قرار الوكالة الذي صدر يوم الأربعاء على الدجاج المصنوع الذي تنتجه شركة أبسايد فودز، ومن المرجح أن يشجع القرار الكثير من شركات الأغذية على إنتاج اللحوم المصنوعة في جميع الولايات المتحدة الأمريكية.



يتم أخذ الخلايا من الأنسجة الحيوانية، المعروفة باسم “ميمفيس ميتس”، لإنتاج لحوم صالحة للأكل في ظل ظروف خاضعة للرقابة في المفاعلات الحيوية. وتقول الشركة المصنعة إن هذا المنتج سيكون مطابقاً للدجاج الذي يتم تربيته بشكل تقليدي.

تضمنت الاستشارات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء مع الشركة قبل طرحها للسوق تقييماً لعملية إنتاج الشركة ومواد الخلايا المستنبتة الناتجة عن عملية الإنتاج، بما في ذلك إنشاء خطوط الخلايا وبنوك الخلايا، وضوابط التصنيع، وجميع المكونات والمدخلات.



وقالت الوكالة أيضاً إنها على اتصال بالفعل بالعديد من الشركات حول أنواع مختلفة من الأطعمة الأخرى المنتجة من خطوط الخلايا المزروعة داخل المختبر.

وقال كوستا يانليس، الشريك الإداري في “سينثيسيس كابيتال”، أكبر صندوق لتكنولوجيا الأغذية في العالم، لصحيفة واشنطن بوست: “سيكون انتاج هذه اللحوم بمثابة ثورة في تغيير نظام إنتاج الأغذية. وستكون الولايات المتحدة أول سوق هادف وافق على هذه الطريق في الإنتاج”



وأكد يانليس على ضرورة أن تتم الموافقة على كل منتج منفصل تنتجه شركات التغذية بنفس الطريقة، بشكل منفصل من قبل الجهات المختصة. وختم يانليس قوله بتوقعات بطرح اللحوم المستنبتة مخبرياً خلال أشهر.



يعتقد المدافعون عن اللحوم البديلة والنباتية أن هذه الموافقة خطوة إيجابية، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان المستهلكون سيعملون على التكيف مع هذه المنتجات على نطاق واسع.



وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يتعين على كل شركة تنتج هذه المنتجات الحصول على الموافقة من وزارة الزراعة الأمريكية، بغض النظر عما إذا كانت تتبع نفس طريقة الإنتاج التي تتبعها الشركة التي حصلت على الموافقة، حسبما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.