غاريث ساوثغيت (رويترز)
غاريث ساوثغيت (رويترز)
الجمعة 24 مارس 2023 / 13:59

ساوثغيت يدخل تاريخ "الأسود الثلاثة"

أصبح غاريث ساوثغيت ثالث مدرب للمنتخب الإنجليزي يفوز في 50 مباراة، إذ أنهى فريقه انتظاراً لأكثر من 60 عاماً للفوز خارج أرضه على إيطاليا في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 أمس الخميس.

وسجل هاري كين هدفه 54، الذي جاء من ركلة جزاء، ليتصدر قائمة هدافي بلاده على الإطلاق ويقود إنجلترا للفوز 2-1 ويمنحها بداية رائعة في التصفيات.


وتم الاحتفال بأول فوز لإنجلترا على إيطاليا على الأراضي الإيطالية منذ عام 1961 وأول فوز رسمي على حامل لقب بطولة أوروبا في أي مكان منذ عام 1977 عقب صفارة النهاية.

وكان قرار ساوثغيت بالدفع بكالفن فيليبس من البداية رغم غيابه عن المباريات مع فريقه مانشستر سيتي صائباً ووثق في جاك غريليش منذ البداية في قرار يطالب به العديد من مشجعي إنجلترا في كل مرة يلعب فيها الفريق.
ومع ذلك، ورغم كل الإيجابيات وحقيقة انضمام ساوثغيت إلى ألف رامسي ووالتر وينتربوتوم ضمن نخبة مدربي إنجلترا الذين حققوا 50 انتصاراً، فإن تكتيكاته ستظل موضع تساؤل.
وبعد الهيمنة على الشوط الأول عندما كان من الممكن أن يتقدم الضيوف بثلاثة أو أربعة أهداف، لم تظهر إنجلترا بنفس الأداء بعد الاستراحة لأنها سمحت لفريق إيطالي أقل من معتاد بالتحكم في زمام الأمور بينما تراجع لاعبو ساوثغيت لسبب غير مفهوم.

المرشح لصدارة المجموعة

منذ اللحظة التي سجل فيها ماتيو ريتيجي هدف أصحاب الأرض في الدقيقة 56، باتت المباراة في اتجاه واحد لكن إنجلترا، رغم طرد لوك شو في وقت متأخر، تمكنت من الصمود لتحقيق فوز جعلها المرشحة لتصدر المجموعة الثالثة.
وقال ساوثغيت: "أظهرنا الجانبين دون أدنى شك، كان لدينا سيطرة كبيرة من الخلف في الشوط الأول وعندما اخترقنا هذا الخط الأول من الضغط كنا خطرين".
وتابع: "بصراحة، كان يجب أن نحسم المباراة مبكراً، كان يجب أن تكون 3-0 في الشوط الأول، لكن إذا بدأت أي شوط بالطريقة التي بدأنا بها الشوط الثاني، فستواجه مشكلة وقد استقبلنا هدفاً سيئاً حقاً، ارتكبنا العديد من الأخطاء في الفترة التي سبقت ذلك، ثم بالطبع، تتغير مشاعر الليلة بأكملها".