وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس (د ب أ)
وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس (د ب أ)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 / 22:58

إستونيا تنضم إلى البرنامج المشترك لشراء ذخيرة لأوكرانيا

انضمت إستونيا إلى ألمانيا في برنامج مشترك لشراء ذخيرة لأوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس خلال اجتماع مع نظيره الإستوني هانو بيفكور في تالين، الثلاثاء: "أنا سعيد للغاية لأن إستونيا قررت الانضمام إلى عقود إطار العمل الألماني للذخيرة"، وذكر أن هذا سيسمح للصناعة بزيادة قدارت الإنتاج وهو أمر "مهم للغاية بالنسبة لنا".

وقال بيستوريوس، إن الذخيرة "عامل حاسم لصمود أوكرانيا وسوف تظل كذلك".

وقال بيفكور أيضاً إنه يجب استثمار المزيد من الأموال في الدفاع لشراء المزيد من الذخيرة.. وأضاف "علينا أن نأمل أن تكون الصناعة مستعدة لإنتاج المزيد، ومن ثم يمكننا شراء المزيد"، في إشارة أيضاً إلى برنامج تابع للاتحاد الأوروبي أطلقته إستونيا لتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية.. وقال إنه تم جمع ربع هذا المبلغ حتى الآن.

وقد قامت ألمانيا وإستونيا بالفعل بتوسيع تعاونهما في مجال الأسلحة.. واتفقت إستونيا مع جارتها لاتفيا على شراء نظام الدفاع الجوي الألماني متوسط المدى "اريس-تي".

وتزايد تعاون حلفاء أوكرانيا مؤخراً لمدها بشتى أنواع الأسلحة المطلوبة، في ظل ما تعانيه من نقص في الإنتاج العسكري مع اشتداد القتال ضد روسيا.

وبدأت أزمة نقص السلاح في أوكرانيا، في خضم معركة الهجوم المضاد الذي بدأ في فصل الربيع.. ورصدت تقارير متعددة نقصاً حاداً في رصيدها الإستراتيجي من الذخائر وخاصة عيار "155 ميلي".

وتجاوب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لدعمها بشكل عاجل وإمدادها بالأسلحة المطلوبة لضمان صمودها أمام القوات الروسية.