الإثنين 30 أكتوبر 2023 / 09:36

16 انتصاراً الموسم الجاري.. فرستابن يحقق رقماً قياسياً

أصبح سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات، ماكس فرستابن، أول سائق يحقق 16 انتصاراً في موسم واحد ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بفوزه بجائزة المكسيك الكبرى.

كما وصل السائق الهولندي البالغ عمره 26 عاماً لفوزه رقم 51 في مسيرته، متساوياً مع الفرنسي آلان بروست كرابع أنجح سائق في تاريخ المسابقة، وفاز للمرة الخامسة في ست نسخ من السباق على حلبة إيرمانوس رودريغيز.


وقال فرستابن، صاحب الرقم القياسي السابق والذي حسم بالفعل بطولة العالم للمرة الثالثة على التوالي: "نحظى بموسم رائع. اليوم، كان علينا الانطلاق من المركز الثالث، لكن أعتقد أن سرعة السيارة كانت جيدة".
ورداً على سؤال بشأن هدفه المقبل في آخر ثلاثة سباقات في الموسم "17، 18؟ لا أعرف". وفاز رد بول 18 مرة في 19 سباقاً هذا الموسم.
وحل لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الثاني وحقق أسرع لفة، بينما حل شارل لوكلير سائق فيراري في المركز الثالث بالسباق الذي توقف بعد حادث قوي تعرض له كيفن ماجنوسن.
وانسحب سيرجيو بيريز زميل فرستابن والذي يتعرض للضغط من السباق بعد تصادمه مع لوكلير في المنعطف الأول باللفة الأولى، في محاولة لتخطي سائق فيراري الذي انطلق من المركز الأول.
وبانسحاب بيريز، تقلص الفارق الذي يفصله أمام هاميلتون في الصراع على المركز الثاني الذي يحتله السائق المكسيكي حاليا. ولم يسبق أن احتل رد بول أول مركزين في نهاية الموسم.
وجاء كارلوس ساينز سائق فيراري في المركز الرابع، متفوقاً على لاندو نوريس الذي أنهى السباق في المركز الخامس رغم أنه بدأه من المركز 17.
وكان جورج راسل سائق مرسيدس سادساً، بينما حقق الأسترالي دانييل ريكاردو نقاطاً للمرة الأولى مع ألفا تاوري، إذ حل سابعاً متفوقاً على مواطنه أوسكار بياستري سائق مكلارين والذي جاء في المركز الثامن.


واحتل أليكس ألبون سائق وليامز المركز التاسع وإستيبان أوكون سائق ألبين المملوك لرينو المركز العاشر.
وتوقف السباق لإصلاح الحواجز بعد 34 لفة من أصل 71 لفة عندما اصطدمت بها سيارة كيفن ماجنوسن سائق هاس بعد ما يُعتقد أنه عطل في نظام التعليق الخلفي الأيمن.
وجلس السائق الدنماركي على الحائط الذي تسلقه بينما اشتعلت النيران بالمكابح الخلفية واستعان المنظمون بسيارة الأمان قبل رفع الأعلام الحمراء.
واستؤنف السباق من وضع الثبات وفرستابن في الصدارة أمام لوكلير في المركز الثاني بإطارات صلبة لكن هاميلتون بطل العالم سبع مرات استخدم الإطارات المتوسطة منطلقاً من المركز الثالث.
واستغل فرستابن الاستعانة بسيارة الأمان لدخول حارة الصيانة وتغيير الإطارات وكان لوكلير قد دخل حارة الصيانة قبل الحادث مباشرة.
وكان بعض المشجعين في طريقهم للمغادرة في ذلك التوقيت بعد انسحاب بيريز.