الإثنين 11 مارس 2024 / 11:27

أشهر الأكلات الرمضانية على المائدة الإماراتية

يتميز المطبخ الإماراتي بتنوع وتعدد المأكولات، وتحرص الأسر الإماراتية في شهر رمضان على إعداد مائدة متنوعة تضم أكثر الوجبات والحلويات والمشروبات المعروفة.

ولا يزال المطبخ الإماراتي يحافظ على طابعه التقليدي في استخدام مزيج من التوابل العطرية، مثل القرفة، والزعفران، والكركم، وجوزة الطيب، إلى جانب المكسرات، مثل اللوز، والفستق، والأعشاب الطازجة، مثل الكزبرة والنعناع والزعتر.
ونستعرض فيما يلي أبرز الأكلات الإماراتية على المائدة الرمضانية:

1- الهريس:

من الأكلات الدسمة الغنية بالألياف والبروتينات، ويسمى "سيد الموائد"، فهو الضيف الأبرز على موائد الأفراح والمناسبات السعيدة وليالي شهر رمضان.
ويتكون الهريس من قمح مجروش يطهى مع اللحم أو الدجاج المسلوق، ويتم خلط جميع المكونات وتقليبها على نار هادئة حتى النضج، ثم ضربه بقطعة خشب، مع تزيينه بالسمن.


2- المجبوس:

من الأكلات الإماراتية الشعبية التي يمكن تحضيرها إما باللحم أو بالدجاج، مع إضافة البطاطس والبصل والطماطم، وخليط من التوابل والبهارات كالقرفة والكركم والزنجبيل والملح، ويقدم مع الأرز ويمكن تزيينه بالمكسرات.


3- اللقيمات:

أحد أشهر أنواع الحلويات الإماراتية، وتتكون من الطحين، والحليب البودرة، والخميرة الفورية، والسكر، والملح، إلى جانب الزعفران الذي يضفي نكهة شهية، والكركم والماء التي يتم عجنها وقليها في الزيت ومن ثم تغطيسها في القطر، ثم تناولها.


4- الخنفروش:

حلوى إماراتية شهيرة، تشبه اللقيمات من حيث المكونات وطريقة التحضير، فهي تتكون من دقيق الأرز أو القمح والسكر والبيض والماء وتمتزج هذه المواد معاً ثم يتم تشكيلها على شكل أقراص ثم قليها في الزيت، وتناولها مع الشاي أو القهوة، ويمكن إضافة الزعفران أو الهيل أو ماء الورد أو الفانيلا حسب الرغبة.


5- خبز الجباب:

أحد أشهر أنواع الخبز الإماراتي، فهو عبارة عن فطيرة رقيقة مثقبة تشبه "البان كيك"، ويتكون من البيض والطحين والزعفران والسكر والخميرة الفورية والماء الدافئ، ويتم دهنه بالسمن أو الزبدة أو العسل أو الدبس، أو الجبن أو القشطة.


6- الجشيد:

طبق تقليدي يطهى بأسماك القرش الصغير التي تسلق أولاً ثم يتم طهيها مع الزنجبيل والثوم والبهارات والليمون والكزبرة، ويقدم مع الأرز الأبيض أو المبهر أو الخبز الإماراتي التقليدي.


7- المضروبة:

أكلة شعبية تتكون من اللحم أو السمك أو الدجاج الممزوج بالجريش أو البرغل أو الأرز، مع الخضراوات، وسميت بالمضروبة، نظراً لمزج وضرب المكونات في آخر مرحلة من الطهي، لتصبح مهروسة تماماً ولينة.


8- الثريد:

عبارة عن لحم مطهو بالمرق مع الخضار، يقدم مع خبز الرقاق، حيث يتم تحضير اللحم مع الثوم والبصل ثم إضافة الكاري والفلفل الأسود، وصلة الطماطم ومرق اللحم، حتى نصف النضوج، تتم إضافة الليمون والفلفل الحار والملح، وبعد 15 دقيقة تتم إضافة الخضار مثل البطاطس والكوسا والجزر، وتقدم في أطباق عميقة فيها خبز الرقاق المكسر، ثم المرق ثم توزيع الخضار واللحم، مع إضافة المكسرات، حسب الرغبة.