شعار الدوري الإنجليزي (إكس)
شعار الدوري الإنجليزي (إكس)
الثلاثاء 19 مارس 2024 / 20:18

إرسال مشروع إصلاح كرة القدم الإنجليزية للبرلمان البريطاني

سُلم مشروع إصلاح كرة القدم الإنجليزية، والذي يتضمن إنشاء هيئة مستقلة للتوسط في النزاعات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، للبرلمان البريطاني، وفي حال تمت الموافقة عليه سيتحول لقانون بشكل رسمي.

ستكون تلك الهيئة مسؤولة عن عدة مهام منها الإشراف على الدوريات الخمسة للمحترفين بكرة القدم البريطانية، وأهدافها هي تجنب حدوث مشكلات مالية في الأندية، والتعامل مع النزاعات الاقتصادية، ومنع انضمام الفرق لدوريات خارجية مثل دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليغ".

وظهر مقترح مشروع القرار هذا على خلفية إنشاء بطولة "سوبر ليغ" في أبريل (نيسان) 2021، ويعد أيضاً استجابة لرفض الجماهير لقرار ست أندية إنجليزية وهي آرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وتوتنهام هوتسبر بالمشاركة بتلك المسابقة.

وبدأت المبادرة الخاصة بإنشاء إطار تنظيمي يمنع ذلك الأمر في 2022، وفي فبراير (شباط) من العام الماضي تم التوصل إلى قرار إنشاء هيئة مستقلة تضم أعضاءاً من الحكومة البريطانية والدوري الإنجليزي الممتاز، ولها صلاحيات اتخاذ القرارات الخاصة لها.

وسُلّم مشروع القرار هذا للبرلمان، بعد يوم واحد فقط من فرض عقوبة بخصم أربع نقاط من نوتنغهام فورست، بسبب مخالفات مالية في حساباته.

ووجهت رابطة "البريميير ليغ" اتهامات للفريق الإنجليزي بخرق قواعد اللعب المالي النظيف، وتم إرسال قضيته في يناير (كانون الثاني) إلى لجنة مستقلة، وهي التي حددت هذه العقوبة.