الناقد الفني اللبناني محمد حجازي (فيس بوك)
الناقد الفني اللبناني محمد حجازي (فيس بوك)
الأحد 24 مارس 2024 / 16:55

الناقد محمد حجازي لـ24: "تاج" أفضل مسلسل في رمضان 2024

صنّف الناقد الفني اللبناني محمد حجازي مسلسل "تاج"، الذي يقوم ببطولته تيم حسن وبسام كوسا، بأنه أفضل مسلسل في رمضان 2024.

 أوضح حجازي في تصريح  لموقع "24"، أنّ مسلسل "تاج" يُعتبر مسلسلاً لبنانياً رغم أنّ أبطاله من سوريا، وذلك لأنّه في عرف الدراما، فإنّ هوية العمل تتبع شركة الإنتاج، و"تاج" من إنتاج شركة "الصبّاح إخوان" اللبنانية.

وفي الوقت الذي لاقى هذا المسلسل انتقادات بين الجمهور على مواقع التواصل، اعتبر حجازي أنّ "تاج" يتصدّر كل الأعمال الدرامية التي تُعرض في موسم رمضان الحالي، والسبب يعود إلى أنّه مسلسل "بحثي غير مفبرك ومُركّب"، ولا يستند إلى خيال كاتب وتجميع أفكار وأحداث. وأضاف: "إنّه يستند إلى حقائق وقعت، وأحداث جرت، وتواريخ حقيقية، وشخصيات بارزة أُعيد إحياؤها لتكون مادة درامية، تسمح بإعادة تسليط الضوء عليها في زمننا الحالي".

بالمقابل، عبّر بعض متابعين المسلسل عن شعورهم بالملل من المسلسل، معتبرين أنه يفتقر إلى عنصر التشويق والإثارة في القصة التي تدور أحداثها في دمشق في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، قبل استقلال سوريا عن الاستعمار الفرنسي بسنوات قليلة، وتتحدث عن شخصية "تاج" الذي يجسد دوره تيم حسن، وهو ملاكم يواجه الخسارة في عديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه ومبادئه الوطنية.

الهدف الأساسي للمسلسل

أوضح أن الغاية الأساسية لشركة الإنتاج هي تقديم التاريخ بأسلوب مُعين، يوفر للناس إعادة إطلاع على التاريخ بأسلوب درامي مرئي ومُبسّط، لمقارنته مع ما قرأوا أو سمعوا عنه.
ورأى أنّ فريق عمل المسلسل أوصل إلى المشاهد هذا الهدف بأسلوب مميز، لاسيما النجمين حسن وكوسا، إضافة إلى باقي الممثلين، لأن اختيار الممثلين وتوزيع الأدوار كان بطريقة رائعة ومهمة جداً. واعتبر أنّ كل ممثل شارك في هذا المسلسل، مُنح من خلال أسلوب توزيع الأدوار، مساحة تتماهى مع قدرته التمثيلية، فكان الشخص المناسب بالمكان المُناسب، ونفّذ المهمة التي كُلف بها ببراعة.

"كرم إنتاجي"

تحدث عن الكرم الذي وفرته الشركة للعمل، لاسيما مع الحديث عن 8.5 ملايين دولار، وهو ما ظهر من خلال بناء مدينة جديدة ضخمة، وديكورات فخمة جداً تتعلق بإعادة إحياء معالم تواريخ تلك الحقبة بالدقة المطلوبة.

واعتبر أن هذا المسلسل يُعيد تأكيد دور التلفزيون في تقديم أعمال قادرة على أن تستمر للأجيال المقبلة، بسبب المادة الدرامية الدسمة والمحترمة التي توفرها للجمهور.

في لبنان لا نتقبّل النقد

ورداً على سؤال حول تقييمه للمسلسلات التي تُعرض على الشاشات اللبنانية قال: "هناك الكثير من المآخذ والملاحظات".
عزا سبب تحفظه إلى "أنّ المجتمع لا يتقبل النقد ويصنف مباشرة في الإطار الشخصي". وأردف: "نُرجع أسباب نقد الأعمال إلى العلاقات الخاصة، وليس للموضوعية الفنية، وندخل في مهاترات صبيانية واتهامات أفضّل الابتعاد عنها".