أردوغان وزوجته (أرشيف)
أردوغان وزوجته (أرشيف)
الجمعة 29 مارس 2024 / 14:09

أردوغان يزور واشنطن للمرة الأولى في ولاية بايدن

قال مسؤول أمني تركي، اليوم الجمعة، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور الولايات المتحدة في الـ9 من مايو (أيار) المُقبل، مما يمهد الطريق لأول اجتماع له في البيت الأبيض، خلال إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكر المسؤول أن رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم قالين سيجتمع مع أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، لمناقشة زيارة أردوغان المزمعة وقضايا ثنائية أخرى، وفقاً لما ذكرت وكالة "رويترز".

وسيبحث قالين مع النواب الأمريكيين القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين تركيا وأمريكا وحربي أوكرانيا وغزة، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول"، التي قالت إن اللقاء سيتناول أيضاً مكافحة تنظيمي "داعش" و"بي كي كي" الإرهابيين.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن وفداً من لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي سيصل إلى العاصمة أنقرة، الجمعة.

وقالت الوزارة، بحسب موقع “TRTHABER”، إن وزير الدفاع يشار غولر سيستقبل الوفد المكون من 4 أعضاء.

وأضافت أن الاجتماع سيركز على عدة ملفات، أبرزها “مكافحة الإرهاب والدعم الأمريكي لحزب العمال الكردستاني/ وحدات حماية الشعب”، في شرق سوريا.

وأشارت إلى أن “ذلك سيخلق فرصة للتعبير عن حساسياتنا المتعلقة بالأمن القومي على أعلى مستوى بشأن قضايا مثل الحرب ضد الإرهاب”.

كما سيبحث الطرفان مناقشة عملية شراء وتحديث طائرات F-16 الأمريكية.

ومنذ مطلع العام الحالي، شهدت العلاقات التركية- الأمريكية تطوراً ملحوظاً في العلاقات، بعد سنوات من التوتر والتحديات بين البلدين.