الخميس 11 أبريل 2024 / 11:28

الإمارات تدخل البهجة إلى قلوب الفلسطينيين في عيد الفطر

24- محمد رمضان

منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، سارعت الإمارات إلى فعل ما يمليه الواجب والمبادئ الإنسانية لإغاثة النازحين والمتضررين الفلسطينيين، وامتدت أياديها البيضاء، عبر ممرات إنسانية براً وجواً وبحراً لنقل المساعدات دون انقطاع.

وانطلاقاً من نهجها الإنساني الأصيل، كثفت الإمارات جهودها الإغاثية والإنسانية خلال شهر رمضان المبارك، لتخفيف معاناة المدنيين في غزة، نتيجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة، في حين حرصت مع حلول عيد الفطر على إدخال البهجة في قلوب المتضررين، سواء في داخل القطاع، أو الذين تستضيفهم داخل الدولة لتلقي العلاج، خاصة الأطفال والنساء.

طيور الخير

وفي 8 أبريل (نيسان) الجاري، وصلت طائرة مساعدات إماراتية إلى مطار العريش تحمل على متنها 4000 طرد كسوة العيد، تمهيداً لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني، من خلال الإنزال الجوي للمساعدات في غزة، ضمن عملية "طيور الخير".

وتأتي عملية "طيور الخير" تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لدعم الشعب الفلسطيني وإيصال المساعدات إلى المناطق المعزولة في غزة، ووصل عدد عمليات الإنزال الجوية حتى أمس الأربعاء أول أيام عيد الفطر إلى 30 عملية، أنزلت 1857 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية لسكان القطاع.
ونفذت "طيور الخير"، أكبر عملية إنزال للمساعدات في عملية مشتركة مع مصر تزامناً مع أول أيام عيد الفطر، بمشاركة 6 طائرات إماراتية أسقطت 125 طناً من المواد الإغاثية تضمنت طرود كسوة العيد، وملابس، وألعاب، وحلويات، ومنتجات متنوعة لكافة أفراد الأسرة".

الفارس الشهم 3

وفي إطار عملية "الفارس الشهم 3" التي أطلقتها الإمارات لدعم الشعب الفلسطيني، نفذت الإمارات عملية إنزال جوي أخرى في أول أيام عيد الفطر في عملية مشتركة مع الأردن، تضمنت 68 طناً من المساعدات.
وبذلك يتجاوز حجم المساعدات الإغاثية التي أرسلتها الإمارات إلى شمال قطاع غزة براً عبر معبر كرم أبوسالم وجواً، عبر عملية "طيور الخير"، حوالي 2227 طناً من المساعدات.

مدينة الإمارات الإنسانية

إلى ذلك، نظمت مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية في أبوظبي، أمس الأربعاء، احتفالاً لمشاكرة فرحة العيد مع أكثر من 1300 فلسطيني من الجرحى ومرضى السرطان ومرافقيهم، الذين تستضيفهم الدولة لاستكمال علاجهم في مستشفياتها.
وكان رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد وجّه باستضافة 1000 طفل فلسطيني من الجرحى، و1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة، لتلقي العلاجات، وجميع أنواع الرعاية الصحية في مستشفيات الدولة.
كذلك، أعلنت الإمارات، تزامناً مع عيد الفطر، عن تخصيص مبلغ 15 مليون دولار دعماً لـ"صندوق أمالثيا"، الذي أعلنت عنه قبرص لدعم مبادرة الممر البحري بين الموانئ القبرصية وقطاع غزة.