الأربعاء 17 أبريل 2024 / 21:32

إجراءات إيرانية "طارئة" في سوريا تحسباً للرد الإسرائيلي

بدأت إيران، اتخاذ سلسلة إجراءات طارئة تحسباً لرد إسرائيلي بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية على إسرائيل من أجل رد يتجنب تصعيد التوترات الناجمة عن هجوم طهران الصاروخي والطائرات بدون طيار في نهاية الأسبوع .
وقالت إيرات، الأربعاء، إنها تجهز قواتها الجوية لتوجيه ضربات، وإن قواتها البحرية ستبدأ بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر.
وقال مسؤولون ومستشارون سوريون وإيرانيون إن "طهران بدأت أيضاً في إجلاء موظفيها من مواقع في سوريا حيث يتواجد الحرس الثوري الإيراني بشكل كبير"، وفق الصحيفة.
وأضاف المسؤولون أن "الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله قلصا وجود كبار ضباطهما في سوريا بينما ينتقل الضباط ذوو الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية في البلاد".

وقالت الصحيفة إن "الحرس الثوري الإيراني بدأ اتخاذ إجراءات طارئة في منشآته في جميع أنحاء سوريا. وقد قام بعض أعضاء الحرس الثوري الإيراني بإخلاء قواعدهم هناك، بينما يقوم آخرون بذلك في الليل عندما تكون الضربات الإسرائيلية محتملة على الأرجح. ولم يبق سوى عدد قليل من الجنود للدفاع عن الترسانات".


وأضافت أن "حزب الله زاد عدد مقاتليه على الحدود السورية مع إسرائيل في الأيام الأخيرة لجمع معلومات استخباراتية عن هجمات إسرائيلية محتملة على مقاتليه ومنشآته".