مشهد من فيلم "الحرب الأهلية" (يوتيوب)
مشهد من فيلم "الحرب الأهلية" (يوتيوب)
الخميس 18 أبريل 2024 / 14:30

الذكاء الاصطناعي يعرّض فيلم "الحرب الأهلية" للانتقادات

24 - ألين الخولي

رغم النجاح والإيرادات المرتفعة التي يحققها الفيلم الأمريكي "الحرب الأهلية" Civil War، إلا أن صنّاعه تعرضوا لهجوم عنيف بسبب لجوئهم إلى الترويج له من خلال ملصقات إعلانية تم ابتكارها عن طريق الذكاء الاصطناعي.

كانت شركة A24 الأمريكية نشرت 5 ملصقات إعلانية تظهر الدمار في عدد من المدن الأمريكية بعدما مزّقها الصراع الانفصالي وحوّلها إلى مدن غير صالحة للعيش فيها.

وذكرت صحيفة "هوليوود ريبورتر" أن الملصقات زادت من تشويق الجمهور لمشاهدة الفيلم الذي بلغت تكلفته الإنتاجية 50 مليون دولار، لكن الصدمة كانت أن الأحداث التي شاهدوها ضمن الفيلم في السينما خلت مما رأوه على الملصقات.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by A24 (@a24)

باعونا الوهم 

اعتبرت الانتقادات أنه ترويج وهمي استعين به بالذكاء الاصطناعي، وعبر الكثيرون عن امتعاضهم عبر مواقع التواصل، معتبرين أن الشركة باعتهم "الوهم والكذب" من أجل جذبهم لمشاهدة الفيلم.

وفيما أعرب البعض عن احترامهم للشركة وصدمتهم من تصرفها، انقض آخرون على فكرة اللجوء للذكاء الاصطناعي من أجل خداع الناس، مشيرين إلى عدد من الأخطاء الجغرافية وتشويه المعالم الطبيعية البارزة.
وأعطوا مثالاً بأن برجي المارينا في شيكاغو يقعان على نفس الجانب من النهر، لكن في الصور الإعلانية ظهرا متقابلين، بينما ظهر في حطام مدينة ميامي سيارة بثلاثة أبواب فقط، وحجم البجعة العملاقة في بحيرة لوس أنجليس.

تبرير "الترويج الوهمي"

وعن سبب اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي للترويج للفيلم، ذكر مصدر مقرب من الشركة للصحيفة أن نشر الإعلانات يساعد في تصوّر التأثير الوطني للحرب الخيالية التي يطرحها.

وإذ أكد أنها صُنّعت عن طريق الذكاء الاصطناعي، أشار إلى أنها مستوحاة من أجواء الفيلم ولو لم تكن واردة فيه، ولذلك أراد المنتجون تقريب الفكرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصور قوية لمعالم شهيرة وقد تحولت إلى وضع بائس.          

ورغم الضجة التي أحدثها الفيلم إلا أنه افتتح بإيرادات أفضل من المتوقع بلغت 25.7 مليون دولار، وفقاً للصحيفة. كما لفتت إلى أن مؤلفه ومخرج الفيلم أليكس غارلاند، كان هو نفسه الذي أخرج عام 2014 فيلم Ex Machina، الذي تتمحور قصته حول مخاطر الذكاء الاصطناعي.