أفراد من الشرطة الألمانية (رويترز)
أفراد من الشرطة الألمانية (رويترز)
الخميس 18 أبريل 2024 / 13:15

ألمانيا تعتقل جاسوسين بتهمة التدبير لـ"مخططات تخريبية"

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عميلين مشتبه بصلتهما بروسيا في مدينة بايرويت بولاية بافاريا الألمانية أمس الأربعاء، وأعلن الادعاء العام اليوم الخميس أن هناك اشتباهاً قوياً في أن المتهمين اللذين يحملان الجنسيتين الألمانية والروسية عملا لصالح جهاز استخبارات أجنبي في قضية شديدة الخطورة.

وقال ممثلو الادعاء الألماني اليوم الخميس إن شخصين يحمل كل منهما الجنسيتين الألمانية والروسية ألقي القبض عليهما في ألمانيا بتهمة التخطيط لشن هجمات تخريبية على مواقع تشمل منشآت عسكرية أمريكية بهدف تقويض الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا.

وقال مكتب المدعي العام في بيان إن السلطات فتشت منزلي ومكاني عمل الرجلين المشتبه بأنهما يعملان لصالح جهاز مخابرات أجنبي.

وجاء في البيان أن أحد المشتبه بهما، ويدعى ديتر إس.، يدرس منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023 تنفيذ مخططات محتملة مع شخص مرتبط بالمخابرات الروسية.

وقالت السلطات إن ألمانيا أصبحت واحدة من أكبر مقدمي المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ غزو روسيا الشامل لأراضيها في 24 فبراير (شباط) 2022، وتعد هدفاً رئيسياً لعمليات التجسس الروسية.

وذكر المكتب في البيان أن ديتر إس. كان مستعداً للهجوم على منشآت عسكرية تشمل تلك التي تديرها القوات الأمريكية، وذلك باستخدام قنابل وبإشعال حرائق. وأضاف أنه التقط صوراً ومقاطع فيديو لوسائل نقل ومعدات عسكرية.

وذكرت مجلة شبيغل أن المنشآت تضمنت قاعدة غرافينفور العسكرية في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا حيث يتدرب جنود أوكرانيون على استخدام دبابات أبرامز الأمريكية.

وعقب إلقاء القبض على جسوسين مشتبه في صلتهما بالاستخبارات الروسية، أكدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر دعم ألمانيا لأوكرانيا.

وقالت فيزر اليوم الخميس: "لقد أحبطت سلطاتنا الأمنية هجمات متفجرة محتملة كانت تهدف إلى ضرب وتقويض مساعدتنا العسكرية لأوكرانيا".

وأكدت فيزر أن بلادها تكثف جميع تدابير الحماية "ضد التهديدات الهجينة من النظام الروسي" منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين، وقالت: "سنواصل تقديم الدعم الهائل لأوكرانيا ولن نسمح بترهيبنا"، مضيفة أن التحقيقات الجارية تتعلق بحالة خطيرة للغاية لنشاط تجسس مشتبه به لصالح روسيا.