دبابة إسرائيلية في غزة (بلومبرغ)
دبابة إسرائيلية في غزة (بلومبرغ)
السبت 20 أبريل 2024 / 11:56

بسبب الحرب في غزة.. إسرائيل تطالب أمريكا بمزيد من القذائف والمركبات العسكرية

24 - شادية سرحان

أفادت وكالة بلومبرغ، في تقرير اليوم السبت، بأن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من قذائف الدبابات والمركبات القتالية لتجديد احتياطيها، وسط القتال في غزة والتوترات المتزايدة مع إيران،

وقالت الوكالة الأمريكية نقلًا عن مصادر إن "إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من الذخيرة للدبابات والمركبات التكتيكية"، لرغبة إسرائيل  في تجديد وتعزيز مخزونها، وسط العمليات القتالية في المنطقة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن الإدارة الأمريكية تدرس  إبرام صفقات جديدة لإرسال أسلحة إلى إسرائيل بمليار دولار. وبالتالي، وفي جزء من الصفقات المحتملة، ينظر في نقل ذخيرة دبابات عيار 120 ملم بـ 700 مليون دولار، ومركبات عسكرية بـ500 مليون دولار، وقذائف هاون عيار 120 ملم بـ 100 مليون دولار.

وحسب بلومبرغ، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي التعليق.

وأصبحت احتياجات إسرائيل أكثر إلحاحاً في 13 أبريل (نيسان)، عندما صدت دفاعاتها الجوية، بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى، وابلاً من حوالي 300 طائرة دون طيار وصاروخ أطلقته إيران، فيما ردت  إسرائيل فجر الجمعة، بعملية محدودة بطائرات دون طيار على مدينة أصفهان.

وأثار ذلك مخاوف من تصعيد متبادل بين الجانبين ومن نشوب حرب أوسع نطاقاً في المنطقة

وأضافت الوكالة ، أن الطلب الأخير لإسرائيل منفصل عن طلب التمويل الإضافي بـ 95 مليار دولار الذي يبدو أن الكونغرس سيوافق عليه في نهاية هذا الأسبوع لتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا.

وقال أحد المسؤولين إن "الولايات المتحدة لم تبدأ بعد عملية المراجعة، التي قد تستغرق عدة أشهر على أي حال ولا تضمن البيع".

وقال  مسؤول أخر إن "قذائف الدبابات ستشكل معظم المساعدات العسكرية، وتأتي المركبات التكتيكية المتوسطة  لشركة "أوشكوش كورب" ثاني أكبر حصة في المساعدات".

وضغط السيناتور كريس فان هولين، الديمقراطي من ولاية ماريلاند، على الرئيس الأمريكي جو بايدن لحجب المساعدات العسكرية الهجومية، بما في ذلك القنابل، حتى تسمح إسرائيل بتدفق المساعدات الإنسانية على غزة دون قيود. 

كما دعا السيناتور الأمريكي، بايدن لتطبيق قانون المساعدة الخارجية، الذي يحظر تقديم المساعدة إلى الدول التي تقيد "بشكل مباشر أو غير مباشر" تسليم المساعدات الإنسانية الأمريكية، ما لم يقرر الرئيس أن ذلك يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، وفق بلومبرغ.

ودخلت الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ197، وأسفرت عن سقوط 33843 قتيلاً فلسطينياً، فيما وصل عدد المصابين إلى 76575 ، بينهم 72% من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.