مالك تويتر إيلون ماسك (أرشيف)
مالك تويتر إيلون ماسك (أرشيف)
السبت 20 أبريل 2024 / 13:19

ماسك يرفض حظر تيك توك في أمريكا

عارض إيلون ماسك أمس الجمعة حظر شبكة تيك توك المحتمل في الولايات المتحدة، في وقت يستعد النواب الأمريكيون للتصويت خلال عطلة نهاية الأسبوع، على قانون قد يحظر المنصة التي تحظى بشعبية كبيرة.

وقال ماسك في منشور عبر منصة ‘كس: "في رأيي، لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة، مع العلم أنّ هذا الحظر قد يحمل إفادة لمنصة اكس".
واعتبر أن "قراراً مماثلاً يتعارض مع حرية التعبير. وهذا ليس ما تمثله الولايات المتحدة".

ويعتبر مسؤولون أمريكيون أن تيك توك تسمح لبكين بالتجسس على مستخدميها في الولايات المتحدة والتلاعب بهم.
ومن المقرر أن يصوّت مجلس النواب الأمريكي السبت على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وعلى قانون حول الشبكة الاجتماعية.
وإذا دخل القانون حيز التنفيذ، ستُجبَر الجهة الصينية المالكة للتطبيق  "بايت دانس" على بيعه في غضون بضعة أشهر، لتفادي حظره على متجري تطبيقات "آبل" و"غوغل" الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم تيك توك الخميس: "من المؤسف أنّ مجلس النواب يستخدم ذريعة المساعدات الأجنبية والإنسانية الكبيرة لإقرار قانون من شأنه أن ينتهك حقوق حرية التعبير لـ170 مليون أمريكي".
وفي التعليقات على منشور إيلون ماسك الجمعة، أعرب مستخدمو "اكس" عن قلقهم من تشكيل حظر تيك توك سابقة يمكن استخدامها ضد شبكات اجتماعية اخرى.
ومن شأن القانون الموجه ضد "بايت دانس"، أن يمنح الرئيس الأمريكي سلطة تصنيف التطبيقات الأخرى تهديداً للأمن القومي إذا تحكمت فيها دولة تعتبر معادية للولايات المتحدة.