الثلاثاء 23 أبريل 2024 / 20:09

أكاديمية: منتدى الاستثمار العُماني الإماراتي فتح آفاقاً واعدة أمام البلدين

شهد منتدى الاستثمار العُماني الإماراتي، في أبوظبي اليوم الثلاثاء، على هامش زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى الإمارات، إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات وشراكات الاستثماري بـ 129 مليار درهم.

وبالمناسبة، قالت نائب مدير جامعة أبوظبي المشارك للتعاون الدولي البروفيسور شيرين فاروق: "من أهم أوجه تميز واستقرار العلاقات الإماراتية العمانية، عمق ومتانةَ الشراكة الاقتصادية القائمة بينهما، و التي أثمرت اليوم توقيع العديد من الاتفاقيات في المنتدى، والتي من شأنها أن تساهم في دعم النمو الاقتصادي، وتوفير المزيد من فرص العمل في البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما".

وأكدت فاروق أهمية المنتدى في فتح آفاق جديدة، ووضع إطار للتعاون بين البلدين، وتسهيل تبادل المعرفة التقنية والخبرات بينهما في مختلف القطاعات مثل الغذاء، والخدمات اللوجستية، والنقل والبنية الأساسية، والمعادن، والخدمات المالية والمصرفية، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة.
وبيّنت أن توقيع اتفاقية لإطلاق صندوق للتكنولوجيا بين "القابضة"، وجهاز الاستثمار العماني بـ 660 مليون درهم، يجسد نقلة نوعية في التكنولوجيا بين البلدين، قائلة: "دولة الإمارات وسلطنة عُملن أمام مرحلة جديدة من الابتكار والنموّ، وسيكون لإطلاق هذا الصندوق أثر كبير في دعم مساعي البلدين في الاستفادة من التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي".
ومن جانب آخر لفتت فاروق إلى أن ترسية مشروع ربط السكك الحديدية بين عُمان والإمارات، إضافة نوعية للقطاع اللوجستي في البلدين، ومحفّزة لمختلف القطاعات الصناعية والأنشطة الاقتصادية، مشيرة إلى أن الشبكة ستُسهم في توفير فرص تجارية واستثمارات واعدة، والارتقاء بتنافسية البلدين في التجارة العالمية.