دخان يتصاعد من نقطة عسكرية إسرائيلية استهدفت بصاروخ مصدره جنوب لبنان (أرشيف)
دخان يتصاعد من نقطة عسكرية إسرائيلية استهدفت بصاروخ مصدره جنوب لبنان (أرشيف)
الأربعاء 24 أبريل 2024 / 12:33

"حزب الله" يهاجم شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ

أعلنت ميليشيا حزب الله اللبنانية الموالية لإيران اليوم الأربعاء، إطلاق "عشرات صواريخ الكاتيوشا" على شمال إسرائيل، وذلك رداً على مقتل مدنيتين بغارة إسرائيلية استهدفت ليلاً منزلاً في بلدة حانين جنوبي لبنان، حيث يسجل يومياً قصف متبادل.

وقال الحزب في بيان، إنه استهدف شمال إسرائيل "بعشرات صواريخ الكاتيوشا"، وذلك في "إطار الرد على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وتحديداً المجزرة المروعة في حانين وسقوط شهداء وجرحى مدنيين".
وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من 6 أشهر.

لكن الحزب كثّف وتيرة استهدافه لمواقع عسكرية منذ الأسبوع الماضي على وقع توتر بين إسرائيل وداعمته طهران، على خلفية استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل (نيسان).
وتأتي ضربات الأربعاء غداة مقتل مدنيتين من عائلة واحدة، إحداهما طفلة، في غارة إسرائيلية استهدفت الثلاثاء، منزلاً جنوبي لبنان، كما أفاد الدفاع المدني والإعلام الرسمي اللبناني.
وكان حزب الله قد أعلن مساء الثلاثاء، كذلك عن إطلاق عشرات الصواريخ أيضاً على شمال إسرائيل رداً على مقتل المدنيتين.
كما تبنى هجوماً بطائرات مسيّرة على موقعين عسكريين إسرائيليين شمال مدينة عكا، "رداً" على مقتل أحد مقاتليه بضربة إسرائيلية في جنوب لبنان في وقتٍ سابق.

ومنذ بدء التصعيد، قُتل في لبنان 380 شخصاً على الأقلّ بينهم 252 عنصراً في حزب الله و72 مدنياً. وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 11 عسكرياً و8 مدنيين.