الأربعاء 24 أبريل 2024 / 16:10

ماذا تعرف عن مشروع السكك الحديدية الإماراتي - العُماني "حفيت للقطارات"؟

يعد مشروع السكك الحديدية الإماراتي- العُماني "حفيت للقطارات" أحد أبرز المشاريع المشتركة بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، ويعكس التطور السريع في مجال النقل والبنية التحتية بين الدولتين.

تم تأسيس الشركة المشتركة "حفيت للقطارات" من قِبل شركة "عُمان والاتحاد للقطارات" وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، لتطوير وتنفيذ وتشغيل شبكة السكك الحديدية التي تربط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات، باستثمار بلغت قيمته 3 مليارات دولار.

مسافة وسرعة

وتمتد شبكة السكك الحديدية على مسافة 303 كيلومترات، ويربط المشروع ميناء صحار في عُمان بمنطقة الوثبة في إمارة أبوظبي، مروراً بمناطق جغرافية متنوعة تشمل الصحاري والجبال والأودية.
ويصل قطار الركاب في هذا المشروع إلى سرعة 200 كم في الساعة، ما يجعله قادرًا على قطع المسافة بين أبوظبي وصحار في 100 دقيقة، وبين العين وصحار في 47 دقيقة، وتصل سرعة قطارات البضائع إلى 120 كم في الساعة، مع قدرة حمل تصل إلى 15 ألف طن، وهو ما يعادل حمولة 300 شاحنة، مما يساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80% مقارنة باستخدام الشاحنات التقليدية.

الفوائد الاقتصادية

وإلى جانب ذلك، يوفر المشروع فرصاً تجارية واستثمارية هامة للقطاع الخاص، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة وتأهيل للكفاءات الوطنية كما سيعزز المشروع الأنشطة السياحية ويساهم في تعزيز تنافسية الإمارات وعُمان كمركز لوجستي للاستيراد والتوزيع في الأسواق الإقليمية.
ولتوفير أعلى معايير الأمان والسلامة، يتضمن المشروع عدة أنفاق يصل طولها إلى 2.5 كيلومتر، وجسوراً يبلغ ارتفاع بعضها 34 مترًا، كما تم تصميم الحلول الهيدرولوجية لتتناسب مع الأجواء المناخية المتغيرة، مما يوفر بنية تحتية آمنة ومستدامة.