الخميس 25 أبريل 2024 / 09:54

5 خطوات تعزز الاستخدام الآمن للسيارات المتضررة من الأمطار

تتعرض المركبات خلال مواسم الأمطار إلى مخاطر قد تتسبب بوصول المياه بشكل كامل أو جزئي إلى المحرك الرئيسي، أثناء محاولة تجاوز برك تجمع المياه أو الوقوف بداخلها، مما يستوجب توضيح بعض الخطوات اللازمة لتوجيه السائقين بكيفية التصرف في هذه الحالات.

أكد  أخصائي الميكانيكيا رضوان محمد، عبر 24، على ضرورة عدم قيام السائقين بتشغيل مركباتهم التي غمرتها المياه تحت أي ظرف، إلا بعد أن يتم تصريف المياه من المحرك والأجزاء الداخلية بشكل كامل، وهي أول معلومة يجب أن يعرفها جميع مستخدمي المركبات، ولا يجب أن يجازفوا بتحريك المركبات، خاصة في الحالات التي يرتفع فيها منسوب المياه لمرحلة تصل فيها إلى المحرك، والأجزاء الداخلية، بشكل كبير.

تلف الأجزاء

 وأكد ضرورة أن يجف المحرك تماماً بنسبة 100‎% قبل محاولة تشغيل المركبة، مبيناً أن تشغيلها شكل مباشر قد يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية من الأسطوانات والصمامات والمكابس، وبالتالي زيادة حجم الأضرار، التي تزيد من تكلفة الصيانة، خاصة للسيارات التي لا يوجد تأمين شامل عليها.
ونبه إلى أن الماء يؤدي أيضاً إلى "تلف الأنظمة الكهربائية" وتلف "نظام الفرامل"، وتآكل الأجزاء المعدنية، ما يؤدي إلى ضعف هيكل المركبة، وبالتالي ضرورة العمل على تجفيف السيارة بشكل كامل قبل الاستخدام.

خطوات هامة

ودعا أي شخص وصلت المياه إلى مركبته للقيام بالخطوات التالية "تصريف المياه، ثم العمل على تجفيف الأجزاء الداخلية باستخدام مناشف ومجففات هواء للحد من التآكل والتلف، ثم العمل على فحص الأضرار، وإجراء الإصلاحات اللازمة، وأخيراً العمل على اختبار أداء السيارة، والتأكد من أنها آمنة للاستخدام".