الخميس 25 أبريل 2024 / 12:38

فلسطين في قلب مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

بدأت عروض وفعاليات الدورة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في الجزائر، أمس الأربعاء، بمشاركة 70 فيلماً من 18 دولة، وذلك بعد انقطاع 6 سنوات، ويتنافس 46 فيلماً ضمن ثلاث مسابقات على جائزة "الغزال الذهبي"، فيما تعرض باقي الأفلام ضمن برامج وأنشطة موازية.

وقالت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية صورية مولوجي، في كلمة الافتتاح، الذي أقيم بمسرح عز الدين مجوبي: "حضور التجارب السينمائية في مهرجان عنابة من مختلف الدول المشاركة، إلى جانب الأسماء اللامعة في صناعة الفن السابع، ومع الخبرات الكبيرة، كل ذلك سيساهم في تعميق حالة التثاقف والتجسير في العلاقات والتبادلات الثقافية والفنية بين الفاعلين والمبدعين في الصناعة السينماتوغرافية".
وأضافت "نشيد في هذا المقام بالأعمال الجزائرية المشاركة، التي نرجو لها التوفيق والتألق، ولكل المبدعين المشاركين، مع بالغ التقدير لكل الأعمال التي تلتزم بالقضايا العادلة والمناصرة للشعوب ضد كل أشكال التعسف والعدوان، اعتباراً بأن الفن التزام بقضايا الإنسان، ونضال في سبيل الحرية والكرامة والسلام".
وأشارت إلى أن المهرجان ينظم في هذه الدورة برنامجاً خاصاً للسينما الفلسطينية "انتصاراً لهذا الشعب المقاوم ضد العدوان".
يكرم المهرجان الممتد حتى 30 أبريل (نيسان) المخرج والمنتج والسيناريست توفيق فارس، والمخرج مرزاق علواش، كما تحل السينما الإيطالية ضيف شرف بمناسبة مرور 130 عاماً على انطلاقها.
وفي 29 أبريل (نيسان) يقيم المهرجان "ملتقى الصناعة السينماتوغرافية" تحت شعار "التحديات.. المشاريع.. المستقبل"، بحضور 150 مشاركاً يناقشون قضايا الإنتاج المشترك في حوض المتوسط وتوزيع الفيلم العربي في عصر المنصات الرقمية ودعم التجارب السينمائية الناشئة.