دبابة إسرائيلية في قطاع غزة (رويترز)
دبابة إسرائيلية في قطاع غزة (رويترز)
الخميس 25 أبريل 2024 / 14:52

السيسي يحذّر.. ومصر تسعى لـ"صفقة رهائن" لمنع عملية رفح

بينما تستعد إسرائيل لشن هجومها المرتقب على رفح، بعد الترتيبات العسكرية التي قامت بها للقيام بتلك العملية، تواصل مصر تحذيراتها من القيام بهذه الخطوة، والتي ستؤدي إلى تداعيات إنسانية كارثية في قطاع غزة.

وسبق أن حذرت مصر، منذ اندلاع الأحداث في قطاع غزة، من القيام بأي عملية عسكرية في رفح.

صفقة الرهائن هي الحل

وقال الرئيس السابق للمجلس المصري للشؤون الخارجية السفير منير زهران إن نجاح مصر في إتمام صفقة الرهائن بين إسرائيل وحركة حماس ستكون حلاً مثالياً لإقناع إسرائيل بالتراجع عن القيام بعملية عسكرية في رفح، والدخول في تداعيات كارثية، المنطقة في غنى عنها.

وأوضح السفير منير زهران لـ 24 أن مصر سبق وأن حذرت أكثر من مرة من هذه الخطوة غير المدروسة، والتي لا تلقى أي قبول أمريكي وغربي، وبناء عليه سيؤدي ذلك إلى تأثير سلبي في مسار العلاقات بين مصر وإسرائيل.

كما أشار رئيس بعثة مصر الأسبق في الأمم المتحدة السفير منير زهران إلى أن هناك اتصالات مكثفة بين الجانب المصري والأمريكي والإسرائيلي أيضا، لمنع هذه العملية، والتي ستؤدي إلى تهجير الشعب الفلسطيني، وحدوث المزيد من الأزمات الكارثية في قطاع غزة.

وأكد السفير زهران أن الوصول إلى إتمام صفقة الرهائن سوف ينقذ الشعب الفلسطيني من كارثة جديدة، ويساهم في وقف إطلاق النار لبدء مرحلة جديدة بعد أكثر من ٦ أشهر من الحرب بين حماس وإسرائيل.

ثوابت التعامل المصري مع الأزمة

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على "موقف بلاده الواضح منذ اللحظة الأولى"، في حرب إسرائيل المستمرة منذ أشهر على قطاع غزة، وقال في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى 42 لتحرير سيناء، "إن موقف مصر يرفض تماماً لأي تهجير للفلسطينيين من أراضيهم إلى سيناء أو إلى أي مكان آخر، حفاظاً على القضية الفلسطينية من التصفية وحماية لأمن مصر القومي".

كما أكد على "موقفنا الثابت بالإصرار والعمل المكثف لوقف إطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة.

وأشار الرئيس المصري إلى ضرورة "دفع جهود إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، ليحصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة".

واعتبر أن "كل هذه الأمور تشكل الثوابت الراسخة التي تحرص مصر على العمل في إطارها، بهدف أسمى، وهو إرساء السلام والأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، لصالح جميع شعوبها".

ويبحث مجلس الحرب الإسرائيلي اليوم قرار الهجوم على منطقة رفح ومنح الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لاجتياح المنطقة الملاصقة لمدينة رفح المصرية.