الخميس 25 أبريل 2024 / 21:33

مسؤولة إندونيسية: دعم الإمارات يساعدنا على الحد من النفايات في 7 أنهار

أكدت نائب وزير التنسيق للغابات وإدارة البيئة بوزارة الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا ناني هينديارتي، أهمية مذكرة تفاهم التي وقعتها بلادها مع وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات للمساعدة في الحد من تسرب النفايات البلاستيكية إلى المحيطات في إندونيسيا.

ووصفت المسؤولة الإندونيسية، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" عقب توقيع مذكرة التفاهم على هامش المؤتمر العالمي للأعمال الإنسانية الآسيوية 2024 في أبوظبي، مذكرة التفاهم الموقعة بأنها "مهمة للغاية ليس فقط بالنسبة لإندونيسيا، ولكن لجميع دول العالم من أجل مكافحة تحديات التغير المناخي"، مشيرة إلى أن دعم الإمارات سيساعد إندونيسيا على معالجة هذه المشكلة في 7 أنهار في إندونيسيا.
وأشارت إلى أن "هذه المذكرة، تمثل جهداً مشتركاً للتعاون المستمر بين الإمارات وإندونيسيا للحد من تسرب النفايات البلاستيكية إلى البحار والمحيطات الذي يؤثر على النظام البيئي".

وقالت إن "بلادها بذلت جهوداً حثيثة في هذا الشأن منذ 2018، وتمكنت من خفض نسب تسرب النفايات البلاستيكية بنحو 42%، ولدينا هدف بزيادة نسبة الخفض إلى 70 % بحلول 2025، وأكدت : أمامنا فقط عامين، لذا نحتاج إلى الدعم والتعاون مع الإمارات من أجل البيئة ومكافحة تغير المناخ".
ونوهت إلى أن "إندونيسيا ستتمكن، عبر مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، من تسريع عملية خفض نسب تسرب النفايات البلاستيكية لتحقيق هدفها بخفضه بنسبة 70 % بحلول 2025".
وستتعاون الإمارات وإندونيسيا في عدة مجالات حيوية، بما في ذلك بناء القدرات وزيادة الوعي بين أصحاب المصلحة، وتصميم وتقديم أنظمة النفايات الدائرية المستدامة اقتصادياً.
وستسهل مذكرة التفاهم أيضاً تبادل المعلومات وأفضل الممارسات التي تركز على تقليل تدفق التلوث البلاستيكي إلى المحيطات وتسريع تنظيف الأنهار في إندونيسيا، كما تنص مذكرة التفاهم على تبادل البيانات والمعلومات والتوصيات وأفضل الممارسات بين الطرفين.