سفينة استهدفت من قبل الميليشيات الحوثية (أرشيف)
سفينة استهدفت من قبل الميليشيات الحوثية (أرشيف)
السبت 27 أبريل 2024 / 08:49

الميليشيات الحوثية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر

قال الجيش الأمريكي إن الميليشيات الحوثية المتحالفة مع إيران في اليمن أطلقت 3 صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن، الأمر الذي ألحق أضراراً بالسفينة "أندروميدا ستار".

وكتبت القيادة المركزية الأمريكية على موقع إكس أن صاروخاً سقط في محيط سفينة ثانية تحمل اسم مايشا، لكنها لم تتعرض لأضرار.

وقال الحوثيون في اليمن، إن صواريخهم قصفت ناقلة النفط أندروميدا ستار في البحر الأحمر، مع مواصلتهم مهاجمة السفن التجارية في المنطقة، دعماً للفلسطينيين في الحرب في قطاع غزة، حسب قولهم.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن ربان السفينة أبلغ عن تعرضها لأضرار.

وقالت أمبري إن مالك السفينة الحالي مسجل في جزر سيشل. وتشارك الناقلة في أنشطة تجارية لها صلة بروسيا. وأضافت أمبري أنها كانت في الطريق من بريمورسك في روسيا إلى فادينار في الهند.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، ما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار شحناتها إلى مسارات أطول وأعلى تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثار ذلك مخاوف من إمكانية اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة إلى بقية أنحاء المنطقة، وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

يأتي الهجوم على الناقلة أندروميدا ستار بعد توقف قصير في حملة الحوثيين، التي تستهدف السفن التي لها صلة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وأبحرت حاملة الطائرات الأمريكية دوايت أيزنهاور مغادرةً البحر الأحمر عبر قناة السويس، أمس الجمعة، بعد مساعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة في حماية الشحن التجاري.

وأعلن الحوثيون، الجمعة، أنهم أسقطوا طائرة مسيرة أمريكية من طراز إم.كيو 9 في المجال الجوي لمحافظة صعدة اليمنية.