المرشحة جيل ستاين (أرشيف)
المرشحة جيل ستاين (أرشيف)
الأحد 28 أبريل 2024 / 13:07

شاهد.. اعتقال مرشحة رئاسية أمريكية لتضامنها مع فلسطين

منذ أكثر من أسبوع، وآلاف الطلبة في عدد كبير من جامعات الولايات المتحدة يتظاهرون تأييداً لفلسطين، مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وسجلت خلال تلك الاحتجاجات، سوابق عديدة بعد اعتقال مدرسين كبار، أضيف إليهم مرشحة للانتخابات الرئاسية، المزمعة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وقوبل اعتقال المرشحة جيل ستاين، ومدير حملتها الانتخابية بانتقادات شديدة، تدين التعدي على حرية التعبير، وملاحقة من يطالبون بتحقيق العدالة في قضية إنسانية بالدرجة الأولى، مع دخول حرب غزة شهرها السابع، وحصدها أرواح عشرات الآلاف، جلّهم من الأطفال والنساء. 

وأُعلن خبر اعتقال المرشحة جيل ستاين على حسابها في منصة إكس، وأُرفق بفيديو يوثق تكبيل الشرطة ليديها واقتيادها بعيداً عن ساحة تجمع فيها متضامنون مع فلسطين في جامعة واشنطن في سانت لويس.

وكتب في التدوينة المنشورة على إكس "تم القبض على جيل ستاين ومدير حملتها ونائب مدير الحملة، جيسون كول وكيلي ميريل كاير، في جامعة واشنطن في سانت لويس، أثناء دعمهما لاحتجاج ضد دعم واشنطن للحرب على غزة". 

وأضيف "من المخزي أن تتغاضى إدارات الجامعات عن استخدام القوة ضد طلابها، الذين يطالبون ببساطة بالسلام وحقوق الإنسان، ووضع حد للإبادة الجماعية التي يمقتها الشعب الأمريكي". 

وانطلقت شرارة الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين من حرم جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك، حين تجمع آلاف الطلبة على مدار أيام طويلة في مخيمات أقيمت في ساحات محيطة بأبنية الكليات الدراسية، مطالبين بوقف التعاون مع إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وإنهاء الشراكة التعليمية معها، حتى توقف حربها الشرسة ضد قطاع غزة. 

وبعد كولومبيا امتدت الاحتجاجات لتصل جامعات أخرى كبيرة من كاليفورنيا (غرب) إلى نيو إنغلاند (شمال شرق)، مروراً بجنوب الولايات المتحدة ووسطها.

وقابلت الشرطة الاحتجاجات بقمع واعتقالات، وتوجيه تهم تعسفية لعدد كبير من الطلبة. 

وأمس السبت، أوقف نحو 200 متظاهر مؤيد للفلسطينيين لفترة وجيزة، من قبل شرطة مكافحة الشغب في  جامعات أمريكية بينها، نورث إيسترن في بوسطن، وجامعة ولاية أريزونا. 
وأعلنت جامعة بوسطن عبر منصة إكس "توقيف نحو 100 شخص من قبل الشرطة"، مضيفة أن "الطلاب الذين أبرزوا بطاقات جامعة نورث إيسترن الخاصة بهم أطلِق سراحهم" في حين "أوقِف الذين رفضوا ذلك".

وعلى الجانب الآخر من البلاد، عمدت قوى الأمن في جامعة ولاية أريزونا (إيه إس يو) إلى "توقيف 69 شخصاً، السبت، بعد إقامة مخيم غير مصرح به"، حسبما قالت المؤسسة، مشيرة إلى أن "معظم هؤلاء ليسوا طلاباً أو موظفين في إيه إس يو".
وأضافت أنه ستتم "ملاحقة هؤلاء الأشخاص بتهمة التعدي غير القانوني على ممتلكات الغير".
وفي وسط الولايات المتحدة، أوقف 23 شخصاً عندما أخلت الشرطة بوسائل مكافحة الشغب، مخيماً أقيم في جامعة إنديانا على ما ذكرت صحيفة "إنديانا ديلي ستيودنت".