صورية جوية لمنطقة في غزة تجري فيها عمليات بناء الميناء العائم (إكس)
صورية جوية لمنطقة في غزة تجري فيها عمليات بناء الميناء العائم (إكس)
الأحد 28 أبريل 2024 / 15:16

تسارع عمليات البناء في ميناء غزة وسط توقعات بتشغيله قريباً

نشر الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، مشاهد توثق تسارع عمليات البناء في ميناء غزة العائم، المخصص لاستقبال المساعدات الإنسانية، مع استمرار إسرائيل في تعطيل المعابر البرية للقطاع المحاصر، واقتراب الحرب الدموية من دخول شهرها السابع.

ويُرى في الفيديو الذي نشره الجيش على حسابه في منصة إكس، آليات مختلفة بينها جرافات ورافعات، تعمل على تمهيد وتسهيل مساحة كبيرة من أرض شاطئية، تمهيداً لاستقبال أولى دفعات المساعدات، بعد اكتمال عمليات البناء. 

وقال الجيش الإسرائيلي: "نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في الولايات المتحدة لبناء رصيف عائم مؤقت في غزة، تبلغ مساحة المشروع حوالي 67 فداناً، مخصصة للتشغيل ومرور كميات كبيرة من البضائع".
وتبنت الولايات المتحدة فكرة بناء الرصيف العائم المؤقت في مارس (آذار) الماضي، بهدف ربطه بشاطئ غزة لتسهيل تدفق المساعدات إلى القطاع المحاصر، والواقع تحت تهديد مجاعة كبير.  

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فمن المتوقع أن يباشر الميناء  العمل "بكامل طاقته" بحلول مطلع مايو (أيار). 

ويشارك في عمليات البناء أكثر من 1000 جندي أمريكي. 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت يوم الخميس الماضي، أنها باشرت بناء الميناء العائم قبالة سواحل غزة، الذي تبلغ قدرته التشغيلية 90 شاحنة مساعدات يومياً، ثم 150 يومياً.

ورغم جدوى المشروع في ظل تصاعد أزمة الجوع في غزة، ترى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية أن هذا النوع من المبادرات لا يمكن أن يعوض إدخال المساعدات الإنسانية من طريق البر.