تصاعد الدخان في غزة بعد غارة إسرائيلية (أرشيف)
تصاعد الدخان في غزة بعد غارة إسرائيلية (أرشيف)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 19:03

بعد استهداف 3 منازل.. مقتل 30 فلسطينياً في غارات إسرائيلية على رفح

أكد مسعفون، الإثنين، مقتل 25 فلسطينياً وإصابة آخرين في غارات جوية إسرائيلية على 3 منازل في رفح بجنوب قطاع غزة، في حين وصل وفد من حماس إلى القاهرة في جولة جديدة من المحادثات مع الوسطاء المصريين والقطريين.

وفي غزة شمال القطاع، قال مسؤولون عن الصحة إن الطائرات الإسرائيلية قصفت منزلين ما أدى إلى مقتل 4  على الأقل وإصابة آخرين. وأضافوا أن شقيقين قتلا في الهجوم على أحد المنزلين.

وجاءت الضربات على رفح، التي تؤوي أكثر من مليون فلسطيني فروا من القصف الإسرائيلي في شمال القطاع على مدى شهور، قبل ساعات من استضافة مصر قادة من حماس لمناقشة اتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل. وذكر الجيش الإسرائيلي أنه يتحقق من تلك الأنباء.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في الرياض اليوم الاثنين إن مصر متفائلة باقتراح هدنة وإطلاق سراح رهائن في قطاع غزة، لكنها تنتظر رد إسرائيل وحماس.

ورداً على سؤال عن محادثات القاهرة، قال مسؤول فلسطيني قريب من جهود الوساطة لرويترز :"الأمور تبدو أفضل هذه المرة" لكنه رفض الحديث عن  اتفاق وشيك.

وقال قياديون في حماس، الأحد، إن وفداً برئاسة خليل الحية، نائب رئيس الحركة في غزة، سيناقش اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته حماس إلى وسطاء من قطر ومصر، فضلاً عن الرد الإسرائيلي. وكثف الوسطاء، بدعم من الولايات المتحدة، جهودهم للتوصل إلى اتفاق رغم التهديد الإسرائيلي بغزو رفح.

ولم يكشف قياديان من حماس تفاصيل أحدث المقترحات لكن مصدراً مطلعاً على المحادثات، قال إن من المتوقع أن ترد حماس على أحدث اقتراح للهدنة قدمته إسرائيل يوم السبت.

وقال المصدر إن ذلك يشمل اتفاقاً لقبول إطلاق سراح أقل من 40 رهينة مقابل إطلاق سراح فلسطينيين من سجون إسرائيلية ومرحلة ثانية من الهدنة تشمل "فترة من الهدوء المستدام"، وهو رد إسرائيلي توافقي على مطلب حماس بوقف دائم لإطلاق النار.

وذكر المصدر أنه بعد المرحلة الاولى ستسمح إسرائيل بحرية الحركة بين جنوب وشمال غزة وانسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من غزة.

وقال مسؤول كبير في حماس إن محادثات، الإثنين، ستعقد في القاهرة بين وفد حماس والوسطاء القطريين والمصريين لمناقشة تعليقات الحركة بشأن الرد الإسرائيلي على اقتراحها الأخير.

وأضاف المسؤول "لدى حماس بعض التساؤلات والاستفسارات عن الرد الإسرائيلي على مبادرة الحركة، الذي تسلمته من الوسطاء يوم الجمعة".

وتشير التعليقات إلى أن حماس قد لا تقدم رداً فورياً للوسطاء على أحدث اقتراح إسرائيلي.