طلاب يغلقون مدخل جامعة السوربون في باريس احتجاجاً على الحرب في غزة (رويترز)
طلاب يغلقون مدخل جامعة السوربون في باريس احتجاجاً على الحرب في غزة (رويترز)
الإثنين 29 أبريل 2024 / 19:07

بعد العلوم السياسية.. متضامنون مع غزة يعطلون عمل جامعة السوربون في باريس

تجمع محتجون على الحرب في غزة إلى جامعة السوربون في باريس، الإثنين، وهم يهتفون "فلسطين حرة" عند بوابات الجامعة في حين نصب بعض الطلاب خياماً في الفناء.

وبعد أيام من احتجاجات مماثلة في كلية العلوم السياسية في باريس، كان الاحتجاج في السوربون أحدث إشارة على أن المظاهرات في الجامعات الأمريكية، تمتد إلى أوروبا مع دخول الحرب المدمرة شهرها السابع.

وكانت الاحتجاجات، التي دفعت الجامعة إلى إغلاق المبنى اليوم، سلمية حيث كان هدف الطلاب حث الجامعة، إحدى أقدم الجامعات في العالم، على إدانة سلوك إسرائيل.

وشاهدت مصادر لوسائل إعلامية عالمية الشرطة تعمل على تأمين الشارع  أمام المدخل الرئيسي للجامعة، وكان هناك حوالي 50 طالباً يتجمعون فيه. 

ووفقاً للسلطات الفلسطينية، تسببت إسرائيل في مقتل ما لا يقل عن 34488 فلسطينياً في هجومها على غزة، رداً على هجوم  حماس في 7 أكتوبر(تشرين الأول) الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، واحتجاز أكثر من 200 رهينة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

ودعا العديد من السياسيين الفرنسيين، مثل ماتيلد بانو رئيسة الكتلة النيابية لحزب "فرنسا الأبية" أقصى اليسار في الجمعية الوطنية، أنصارهم للانضمام إلى احتجاجات السوربون على وسائل التواصل الاجتماعي.