سفينة الحاويات "إم.إس.سي أوريون" (إكس)
سفينة الحاويات "إم.إس.سي أوريون" (إكس)
الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 09:42

ميليشيا الحوثي تهاجم 4 سفن بالمحيط الهندي والبحر الأحمر

قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها استهدفت سفينة الحاويات "إم.إس.سي أوريون" في هجوم بطائرة مسيرة بالمحيط الهندي، في إطار حملتها المستمرة على حركة الشحن الدولي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وتشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن الناقلة التي ترفع علم البرتغال، كانت في رحلة بين ميناءي سينيس بالبرتغال وصلالة العماني، وأن مالكها المسجل هو شركة زودياك ماريتايم، ورجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر هو أحد ملاك زودياك، ولم ترد الشركة بعد على طلب للتعليق.

وقال المتحدث العسكري باسم ميليشيا الحوثي، في كلمة بثها التلفزيون في وقت مبكر اليوم الثلاثاء: "إن الجماعة المتحالفة مع إيران استهدفت أيضاً السفينة التجارية سيكلاديز ومدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر".

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، قد قالت في وقت سابق أمس الإثنين، إن سفينة حاويات تحمل علم مالطا أبلغت عن استهدافها بـ3 صواريخ وهي في طريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية، وقال الحوثيون إن سيكلاديز كانت على نفس المسار عندما هاجموها.

وقالت أمبري في مذكرة استشارية إن "السفينة تم استهدافها بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة لها وإسرائيل".

وأدت هجمات الحوثيين في منطقة البحر الأحمر إلى عرقلة حركة الشحن العالمية، ودفعت شركات للجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأعلى تكلفة حول أفريقيا، وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين رداً على ذلك.