الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 10:31

100 ألف درهم لمريض بسبب خطأ طبي جسيم

رفع مريض دعوى قضائية مدنية ضد أحد المستشفيات والطبيب الخاص الذي أجرى له عملية جراحية نتج عنها خطأ طبي جسيم في منطقة العمود الفقري.

ووفقاً لتفاصيل القضية التي اطلع 24 عليها فإن المحكمة المدنية في دبي، أصدرت حكمها بتعويض المريض بمبلغ 100 ألف درهم.

عدم اتباع الأصول الطبية

وأصدرت المحكمة حكمها استناداً إلى تقريرين صادرين عن لجنة المسؤولية الطبية واللجنة العليا للمسؤولية الطبية، أكدا "عدم اتباع الأصول الطبية والمهنية المتعارف عليها، وعدم بذل العناية اللازمة أثناء التعامل مع المريض، وهو ما ترتب عليه ضرر مادي تمثل في المساس بسلامة جسمه بتثبيت فقرات دون مقتضى، واختراق أحد المسامير للقناة الشوكية، والضغط على العصب".
وبينت المحكمة أنه "ترتب أيضاً ضرر أدبي بحق المريض تمثل فيما أصابه من أسى وألم نفسي من جراء إصابته، وهي الأضرار التي تُقدر التعويض الجابر لها إجمالاً بمبلغ 100 ألف درهم ".

قصة المريض

وتعود تفاصيل الدعوى إلى أن المريض رفع دعوى قضائية بين فيها أنه "دخل إلى المستشفى لإجراء جراحة لتحرير الأعصاب، وتثبيت الفقرات القطنية، كتوصية من طبيب جراح في ذات المستشفى والذي قام بإجراء الجراحة له".

وبين "أنه بعد إجراء العملية تدهورت حالته الصحية نتيجة اختراق أحد المسامير القناة الشوكية والضغط على جذر العصب القطني، ووجود خلل في بعض المسامير، ما دفعه إلى تقديم شكوى إلى لجنتي المسؤولية الطبية".