مضخة نفطية (رويترز)
مضخة نفطية (رويترز)
الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 10:19

النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الثلاثاء، بعدما ساهمت محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بالقاهرة، في تهدئة مخاوف السوق من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، في حين أثرت المخاوف بشأن توقعات أسعار الفائدة الأمريكية على السوق.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات، بما يعادل 0.11%، إلى 88.30 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتاً، أو 0.16%، إلى 82.50 دولار للبرميل. وخسر عقد الشهر الأول لكلا الخامين القياسيين أكثر من 1% يوم أمس الإثنين.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق في مؤسسة "IG " إن "المفاوضات الجارية من أجل وقف محتمل لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، دفعت المشاركين في السوق إلى مزيد من التخفيف من علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط".

وأضاف أن "اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المقبل، يؤدي أيضاً إلى بعض التحفظات على المدى القريب"، مشيراُ إلى أن إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول، قد يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الدولار الأمريكي، في حين يضع أيضاً بعض المخاطر على توقعات الطلب على النفط.

وفي الوقت نفسه، تتجه أنظار المتعاملين نحو القرار المنتظر للجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياط الاتحادي (المركزي الأمريكي)، بشأن أسعار الفائدة الأمريكية، وبيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة، والمقرر نشرهما يوم غد الأربعاء ويوم الجمعة المقبل على التوالي.

ويراقب المستثمرون هذا الأسبوع مراجعة سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الأول من مايو (أيار) المقبل، والمؤتمر الصحافي لرئيس المجلس جيروم باول عقب الاجتماع، لرصد أي مؤشرات على مستقبل أسعار الفائدة، حيث يدفع التضخم العنيد توقعات السوق لأي تخفيضات، مما قد يعزز الدولار الأمريكي ويعوق الطلب على النفط.

ويقدر بعض المستثمرين بحذر، احتمالية أكبر بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية هذا العام والعام المقبل، مع استمرار مرونة التضخم وسوق العمل.