الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في محكمة نيويورك (أ ب)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في محكمة نيويورك (أ ب)
الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 19:39

بتهمة إهانة المحكمة.. قاض في نيويورك يغرم ترامب 9 آلاف دولار

سلط القاضي في محاكمة دونالد ترامب في نيويورك اليوم الثلاثاء، على الرئيس السابق غرامة بـ 9 آلاف دولار لانتهاكاته المتكررة لحرمة المحكمة، وهدده بالسجن، بعد انتهاكه أمره بالامتناع عن مهاجمة الشهود والمحلفين وموظفي المحكمة وأقاربهم، علناً.

وجاء في قرار المكتوب  القاضي خوان ميرتشان، أنه "حذر" دونالد ترامب لأن المحكمة "لن تتسامح مع استمرار الانتهاكات المتعمدة لأوامرها، وأنها إذا لزم الأمر وكان مناسباً، ستفرض عقوبة بالسجن".
وأعلن القاضي قراره أمام دونالد ترامب في افتتاح الجلسة صباح اليوم الثلاثاء، مع دخول  المحاكمة أسبوعها الثالث.

وغُرّم دونالد ترامب بألف دولار عن كل انتهاك، بإجمالي  9 انتهاكات، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون.
ويُلاحق دونالد ترامب بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً يُفترض أنّها استُخدمت لإخفاء مبلغ مالي دُفع للتستّر على فضيحة جنسية محتملة خلال حملته للانتخابات الرئاسية في  2016 والتي فاز فيها على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.
ودفع 130 ألف دولار للنجمة الإباحية السابقة ستورمي دانييلز لشراء صمتها على علاقة جنسية قالت، إنها أقامتها مع ترامب في 2006 عندما كان متزوّجاً  ميلانيا، غير أنّه ينفي ذلك. 

وقبل بداية المناقشات، منع القاضي دونالد ترامب من مهاجمة الشهود والمحلفين علناً، وهو ما يفعله دائماً على شبكته الاجتماعية "تروث سوشال"، لتجنب خطر الترهيب.
منذ اليوم الأول للمحاكمة، في 15 أبريل (نيسان)، طلب الادعاء من القاضي معاقبة دونالد ترامب، لتشهيره الشديد بستورمي دانييلز، ومحاميه السابق مايكل كوهين، الذي أصبح عدوه اللدود، وشاهداً رئيسياً ضده أمام المحكمة.

وكررت النيابة العامة هذه التهمة بعد ثلاثة أيام، بعد 7 منشورات جديدة على  "تروث سوشال" وموقع حملة ترامب.
وهاجم المرشح الجمهوري مرة أخرى مايكل كوهين، ووصفه بـ "كذاب بالجملة"، لكنه ردد أيضاً تعليقات جيسي واترز المذيع البارز في محطة "فوكس نيوز"، مؤكداً  "يختارون نشطاء تقدميين سريين يكذبون على القاضي ليكونوا جزءاً من هيئة المحلفين".
وغداة نشر ترامب  المنشور، انسحبت امرأة من  المحلفين قائلة إنها تخشى التعرف عليها.