الأربعاء 1 مايو 2024 / 10:43

سوق العمل الإماراتي.. نتائج متميزة تتصدر المؤشرات العالمية

تميز سوق العمل الإماراتي كواحد من أبرز وأهم أسواق العمل العالمية التي تتمتع بالمرونة والكفاءة وسهولة الأعمال وجذب الكفاءات والخبرات والمهارات، مدعوماً ببيئة تشريعية قادرة على توفير الحماية، وضمان حقوق طرفي علاقة العمل، الأمر الذي عزز من مكانة الدولة ضمن مؤشرات التنافسية العالمية.

وبمناسبة يوم العمال العالمي، الذي يصادف الأول من مايو (أيار) من كل عام،  نستذكر أهم النتائج التي حققتها الدولة ضمن مؤشرات التنافسية، حيث احتلت المركز الأول عالمياً، في 4 مؤشرات ذات صلة بسوق العمل، وتتمثل في قلة النزاعات العمالية، وقدرة الدولة على استقطاب المواهب، والوجهات المفضلة للمواهب العالمية التي تبحث عن تأشيرات عمل، إضافة إلى المرتبة الأولى عربياً في مؤشر مرونة العمل العالمي 2024.

جاهزية ومرونة

وتجسيداً للفكر الاستباقي الهادف لتعزيز الجاهزية والمرونة في مواجهة تحديات المستقبل، حلت الدولة في المركز الثاني عالمياً في 4 مؤشرات رئيسية تشمل نسبة التوظيف، وساعات العمل ونسبة القوى العاملة، إضافة إلى نسبة القوى العاملة الوافدة.

مهارات عالمية

كما حصلت الدولة على المركز الثالث عالمياً في جذب الأجانب ذوي المهارات العالية، والاستبقاء والاحتفاظ بالعقول، والمهارات الرقمية، والرابع في اللوائح التنظيمية للعمل، والخبرات العالمية، وكبار المديرين المختصين، ومؤشر العلاقة بين الأجور والإنتاجية، واستقطاب المفكرين، فيما حلت في المركز السادس عالمياً من ناحية أفضل الدول للعيش والعمل.
وتجسد النتائج المحققة المستوى المتقدم الذي وصلت إليه الإمارات، على صعيد الكفاءة والقدرة والفكر الاستباقي الهادف لتعزيز الجاهزية والمرونة في مواجهة تحديات المستقبل، كما تبرهن النتائج على فعالية وكفاءة استراتيجية التنمية الشاملة التي تنتهجها الدولة، وريادة تجربتها في إدارة العمل الحكومي.