أطفال في مخيم للاجئين السوريين في لبنان (أرشيف)
أطفال في مخيم للاجئين السوريين في لبنان (أرشيف)
السبت 4 مايو 2024 / 17:23

لبنان يردّ على شائعات الرشوة الأوروبية مقابل اللاجئين

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن الكلام عن رشوة أوروبية للبنان لإبقاء النازحين على أرضه غير صحيح، مشيراً إلى أن "ما يحصل محاولة خبيثة لإفشال أي حل حكومي، تحت حجج واتهامات باطلة".

وقال المكتب الاعلامي لميقاتي، في بيان صحافي أوردته "الوكالة الوطنية للإعلام"، اليوم السبت، إنه "منذ زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لبنان قبل يومين، والإعلان عن دعم أوروبي للبنان بقيمة مليار دولار، تُشن حملة سياسية وإعلامية تحت عنوان أن "الاتحاد الأوروبي يقدم رشوة للبنان، لقاء إبقاء النازحين السوريين على أرضه".
ووفق البيان، "يشارك في هذه الحملة سياسيون وصحافيون ووسائل إعلام، في محاولة واضحة لاستثارة الغرائز والنعرات، أو من باب المزايدات الشعبية، أو حتى بكل بساطة لعدم الاعتراف للحكومة بأي خطوة أو إنجاز" ، مشيراً إلى أن "بعض هذه الحملات السياسية يستخدم نبرة السخرية التي تسيء الى الدبلوماسية اللبنانية الجادة والمسؤولة، في انعدام واضح للحس بالمسؤولية الوطنية، في مقاربة ملف بهذا الحجم والخطورة، يتطلب إجماعاً وطنياً ورؤية موحدة لحله". وأضاف "الكلام عن رشوة أوروبية للبنان لإبقاء النازحين على أرضه غير صحيح، مع التأكيد أن هذه الهبة غير مشروطة بتاتاً، ويتم إقرارها من الجانب اللبناني، حسب الأصول المتبعة بقبول الهبات".
وقال: "أما بشأن حزمة المليار يورو التي أقرت للبنان من الاتحاد الأوروبي، والتي أعلن عنها خلال زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية والرئيس القبرصي نيكوس للبنان، يكرر رئيس الحكومة ويقول بكل وضوح إنها مساعدة غير مشروطة للبنان واللبنانيين حصراً، وتشمل القطاعات الصحية والتربوية والحماية الاجتماعية والعائلات الأكثر فقراً، إضافة الى مساعدات الجيش والقوى الأمنية من أمن عام وقوى أمن داخلي، لضبط الحدود البرية".