فلسطينيون في غزة حول الأنقاض  (أرشيف)
فلسطينيون في غزة حول الأنقاض (أرشيف)
الأحد 5 مايو 2024 / 15:05

دون تقدم.. محادثات القاهرة تصطدم بتمسك حماس وإسرائيل بمواقفهما

قال مسؤولون فلسطينيون، إن قادة حماس واصلوا محادثات حول هدنة في قطاع غزة لليوم الثاني اليوم الأحد، مع وسطاء مصريين وقطريين دون أنباء عن تقدم واضح، في ظل إصرار الحركة على مطلبها بتضمن أي اتفاق إنهاء الحرب في القطاع.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع ، إن وفد حماس جاء إلى القاهرة عازماً على التوصل إلى اتفاق، "ولكن ليس بأي ثمن".
وأكد، "أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويخرج القوات الإسرائيلية إلى خارج قطاع غزة، وإسرائيل حتى الآن لم تعط أي التزام بأنها مستعدة لفعل ذلك".

وتريد إسرائيل اتفاقاً لإطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين لدى حماس، وعددهم 130 على الأقل، لكن مسؤولاً في إسرائيل أشار أمس السبت، إلى أن موقفها الأساسي لم يتغير، وقال إنها "لن توافق تحت أي ظرف" على اتفاق ينهي الحرب التي تواصلها  لنزع سلاح حماس وتفكيكها إلى الأبد.
وقال مسؤول فلسطيني آخر: "المفاوضات تواجه تحديات بسبب إصرار الاحتلال على رفض الالتزام بوقف إطلاق النار الشامل"، لكنه أضاف أن وفد حماس لا يزال في القاهرة على أمل أن يتمكن الوسطاء من الضغط على إسرائيل لتغيير موقفها.
وبينما تستمر المحادثات في الفاهرة قال سكان ومسؤولون في القطاع، إن طائرات ودبابات إسرائيلية واصلت قصف مناطق في أنحاء القطاع الفلسطيني الليلة الماضية ما أسفر عن عدد من القتلى والجرحى.

ووافقت إسرائيل من حيث المبدأ على شروط قال أحد المصادر إنها تشمل إعادة بين 20 و33 رهينة مقابل إطلاق سراح مئات المحتجزين الفلسطينيين، وهدنة لعدة أسابيع. 








ويوم أمس السبت، تظاهر آلاف الإسرائيليين مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بقبول اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس لإعادة بقية الرهائن الإسرائيليين من غزة.