اشتباكات بين الجيش الروسي والأوكراني (أرشيف)
اشتباكات بين الجيش الروسي والأوكراني (أرشيف)
الإثنين 6 مايو 2024 / 17:35

الجيش الروسي يسقط مقاتلة أوكرانية ويدمر 5 زوارق حربية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن القوات الروسية أسقطت مقاتلة "سو27"، ودمرت 5 زوارق مسيرة تابعة لقوات نظام كييف.

وقال البيان الروسي: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي مقاتلة من طراز "سو27" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضاف: "تم تدمير 23 طائرة مسيرة، و7 أنظمة إطلاق صواريخ من طراز "هيمارس" أمريكية الصنع".

وأوضح البيان أن "قوات أسطول البحر الأسود الروسي، دمرت 5 زوارق مسيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في منطقة الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة القرم".

وأشار البيان إلى أن "الطيران العملياتي التكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات الروسية، دمرت ورشتين لإنتاج الطائرات المسيرة الهجومية، كما تم استهداف أفراد العدو والمعدات العسكرية التابعة لهم في 122 منطقة".

وأضاف البيان "فقد العدو ما يصل إلى 40 عسكرياً، و 4 مدافع هاوتزر "إم777" أمريكية الصنع، ومدفع هاوتزر "دي20" ومدفع هاوتزر "دي30".

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن عدد القتلى جراء الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية بطائرة مسيرة على حافلتين صغيرتين في منطقة بيلغورود الحدودية الروسية ارتفع إلى 7 أشخاص.

وذكرت تقارير سابقة أن 6 أشخاص لقوا حتفهم في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على منطقة بيلجورود الحدودية الروسية، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

ونقلت عن الشركة المشغلة للحافلتين، في بيان، "حتى الآن، تم الإبلاغ عن مقتل 7 عمال في مزارع شركة (أجرو- بيلوغوري غروب") في غرايفورون وبوريسوفكا".

وأضافت الشركة أن الهجوم أسفر كذلك عن إصابة 15 عاملاً بجروح متفاوتة الخطورة. وقالت الشركة: "ستكون هناك تحديثات بشأن الضحايا".

وقال حاكم بيلغورود، فياتشيسلاف جلادكوف، عبر قناته على تليغرام، في وقت مبكر من اليوم الإثنين، إن 35 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح، عندما استهدفت القوات الأوكرانية 3 سيارات قرب قرية بيريوزوفكا، وذكرت التقارير أن سيارتين كانتا تنقلان عمالاً.

كما نشر غلادكوف صورة تظهر حافلة تعرضت لأضرار بالغة. وقال مسؤولون أوكرانيون، الإثنين، إن الهجمات الجوية الروسية على منطقة سومي بشمال شرق الحدود الأوكرانية أدت لانقطاع الكهرباء، على الرغم من إسقاط عدد من الطائرات المسيرة.

وأضاف المسؤولون أن أكثر من 400 ألف أسرة في 3 مناطق والعاصمة الإقليمية لسومي تضرروا من انقطاع الكهرباء. وأوضح المسؤولون أن الجيش الروسي هاجم المنطقة بـ 13 طائرة مسيرة إيرانية الصنع.

وأفادت شركة الطاقة أوكرينيرغو بأنه على الرغم من اعتراض 12 طائرة مسيرة، تضررت أنظمة الطاقة.

من ناحية أخرى، انقطعت الكهرباء في أكثر من 1300 قرية. مع ذلك، تم تزويد معظمها بالكهرباء مجدداً.

وتهاجم أوكرانيا بشكل متقطع مستودعات الأسلحة والبنية التحتية للنقل في المناطق الحدودية الروسية، خلال الصراع الذي بدأته موسكو قبل أكثر من عامين.

ومع ذلك، فإن عدد الضحايا الذين أوقعتهم كييف أقل بكثير من خسائرهم منذ الغزو الروسي.