الأربعاء 8 مايو 2024 / 15:29

بحضور كافة الأطراف.. استئناف مفاوضات "هدنة غزة" في القاهرة

تستأنف اليوم الأربعاء في العاصمة المصرية المفاوضات حول الهدنة في غزة "بحضور كافة الأطراف"، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقرّبة من السلطات المصرية عن مصدر رفيع لم تسمه قوله "استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور كافة الأطراف"، في وقت تستضيف مصر وفوداً تمثّل كلاً من طرفي الحرب حركة حماس وإسرائيل، إضافة إلى قطر والولايات المتحدة اللتين تشاركان مع مصر في جهود الوساطة لوقف الحرب التي اندلعت منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.

وكان مصدر مصري رفيع المستوى أكد، أمس الثلاثاء،  أن هناك جهوداً مصرية مكثفة مع مختلف الأطراف لاحتواء الوضع في قطاع غزة، مضيفاً أن هناك توافقاً بين جميع الأطراف للعودة إلى المسار التفاوضي.

ومن جهتها، أعربت واشنطن عن أملها في أن تتمكن إسرائيل وحماس من "سد الفجوات المتبقية" في محادثات وقف إطلاق النار، مضيفةً أن إسرائيل أبلغتها بأن عمليتها العسكرية في رفح بجنوب غزة "محدودة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي "يشير تقييم دقيق لمواقف الجانبين إلى أنهما قادران على سد الفجوات المتبقية، وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه العملية".

وأضاف كيربي أن المحادثات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار استؤنفت في القاهرة أمس بحضور مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، متوقعاً أن يتمكن الجانبان من سد الفجوات المتبقية.