وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (رويترز)
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (رويترز)
الأربعاء 8 مايو 2024 / 16:16

إيران: العلاقات مع مصر تسير نحو الأفضل

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده ومصر تسيران على مسار ترسيم خارطة طريق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مجراها الطبيعي.

كما أكد وزير الخارجية الايراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنه كان هناك اتفاق غير مكتوب مع الأطراف الغربية بشأن التركيز على الهدنة في غزة، "وقال لنا الغربيون إنه سيتم التحرك باتجاه ذلك واليوم نشهد آثارها الإيجابية".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية "إسنا" عن أمير عبد اللهيان قوله اليوم الأربعاء، في إشارة إلي زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي إلي إيران "اعتبر هذه الزيارة إيجابية وهناك أفكار هامة للتعاون الأقوى بين إيران والوكالة" .

ورداً على احتمالية وقف إطلاق النار في غزة، قال: "كانت هناك اتصالات مكثفة من قبل الغرب مع إيران ومطلبهم الرئيسي تمثل في دعوة إيران للتحلي بضبط النفس وعدم الرد على ممارسات إسرائيل، وقلنا لهم بقوة إنه سيتم الرد بالتأكيد، وطلبوا منا قبل يومين من تنفيذ الهجوم خفض شدة العملية".

وتابع أمير عبد اللهيان: "أتصور أنه إذا التزم الأمريكيون والغربيون بوعودهم وكذلك الهدنة في هذه المرحلة، فسيكون كل شيء متاحاً لإقرار الهدنة المستدامة لكن نتانياهو وعدد من مسؤوليه المتطرفين لا يدخرون جهداً في استمرار الحرب لأن الهدنة من شأنها أن تعني أزمة جديدة داخل الأراضي المحتلة".

كما لفت أمير عبداللهيان إلي أن "حماس ردت على المقترح المصري والقطري وفق مبادئها وبناء على خطة حقيقية".