الخميس 9 مايو 2024 / 10:07

الريال ودورتموند.. نهائي "تكسير عظام"

أفضل ما يطلق عليه هو نهائي "تكسير عظام".. بعد أن حجز ريال مدريد وبروسيا دورتموند بطاقتي التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، على ملعب ويمبلي في لندن في الأول من يونيو (حزيران) المقبل.

وحجز ريال مدريد بطاقة التأهل للنهائي للمرة 18 في تاريخه، والثالثة أمام فريق ألماني عندما يواجه بروسيا دورتموند، حيث نجح في تحقيق "ريمونتادا" رائعة عندما قلب تأخره الأربعاء، في إياب نصف النهائي على ملعبه سانتياغو برنابيو، بهدف، إلى انتصار مثير في آخر دقائق المباراة بثنائية المهاجم البديل خوسيه لويس سانمارتين "خوسيلو".


وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها "الميرينغي" على لقب الكأس "ذات الأذنين"، مع دورتموند، الذي أطاح في طريقه للنهائي الثالث بباريس سان جيرمان الفرنسي، بالفوز عليه ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة (1-0).
وتعود المرة الأولى للريال في نهائي دوري الأبطال أمام فريق ألماني، لستينيات القرن الماضي وتحديداً في موسم (1959-60)، وكان اللقب الأخير في الخماسية التاريخية على التوالي (1956-60)، على حساب إينتراخت فرانكفورت بنتيجة (7-3).


أما المرة الثانية فكانت في بدايات الألفية الثانية في نهائي غلاسغو في إسكتلندا، حيث كانت الغلبة له أيضاً على باير ليفركوزن (2-1)، رافعاً الكأس التاسعة في تاريخه.
على الجانب الآخر، سيكون هذا هو النهائي الثالث في تاريخ "أسود الفستفاليا"، بعد نسخة 1997 التي شهدت تتويجه باللقب الأول والوحيد على حساب يوفنتوس الإيطالي بنتيجة (3-1).


بينما سقط في المحاولة الثانية على يد غريمه التقليدي باير ميونخ في نهائي ويمبلي بنتيجة (2-1) قبل 11 عاماً.